الخميس 18 يوليو 2024 مـ 08:39 صـ 11 محرّم 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
فيديو.. ”الجندي” يكشف تحديات مستقبل السياحة في مصر والشرق الأوسط فيديو.. انفراد لـ”سفير سياحي”: بدء صرف تعويضات المتضررين من إفلاس FTI العماري لـ”سفير سياحي”: العنصر البشري يمثل العمود الفقري للسياحة المصرية البطوطي لـ”سفير سياحي”: تأثير إفلاس شركة FTI الألمانية على السياحة المصرية محدود فيديو.. ”سفير سياحي” يستعرض سحر الوادي الملون: تجربة لا تُنسى في قلب سيناء فيديو.. ”سفير سياحي” يعود على قناة الشمس: انطلاقة نارية وكواليس التغيير الوزاري خبير اقتصادي يحذر من خطر يواجه مصر بسبب زيادة أعداد اللاجئين التطبيق خلال ساعات.. مواعيد غلق المحلات الجديدة ترشيدا لاستخدام الطاقة للثانوية العامة.. تعرف على الإجراء القانوني تجاه واضعي امتحان الفيزياء تنقلات إعلامية جديدة| عزة مصطفى تلتحق بقناة الحياة.. ومحمد شردي ينتقل لـ ON الزمالك يعلن رسميا تجديد عقد محمد صبحي 4 مواسم بعد انتهاء أزمة الرخصة.. الزمالك يشارك في الكونفدرالية الإفريقية

أسباب وطرق الوقاية من السعال وأنواعه.. إليكم التفاصيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

السبب الأكثر انتشارا للسعال هو عدوى الجهاز التنفسي، والسعال مشكلة شائعة جدًا عند الأطفال، وعادةً ما تسببها الفيروسات.

في هذا التقرير يوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريح خاص، أنواع السعال وأسباب الكحة وطرق العلاج والوقاية ، حيث يرى أن السعال آلية دفاعية ميكانيكية مفيدة يحدث بسبب تهيج المخاط أو الميكروبات أو الغبار الحلق أو المجارى الهوائي.
ويضيف: هو رد فعل مناعى سريع، بسرعة تقترب من ٥٠ ميلاً في الساعة ويهدف إلى حماية الجسم، بالتخلص من الميكروبات الغازية، والأجسام الغريبة ،والمخاط الزائد، والإزالة السريعة لأي جزيئات تستنشق عن طريق الخطأ.

ويعتبر السعال رسالة تحذيرية للإنسان أحيانا تدعوه للهرب من مكان ملوث أو مزدحم أو بضرورة الاستعانة بالطبيب.

السعال العرضي
هو وظيفة صحية طبيعية، أما السعال المزمن أو المدمم فقد يكون علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة.
أسباب السعال الحاد :
التهابات الجهاز التنفسي العلوي: التهابات الأنف والحنجرة هي السبب الأكثر شيوعا للسعال المرتبط بالمرض. وعادة ما ترتبط بالحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف. وهي تحدث دائمًا الفيروسات، وتشمل نزلات البرد والتهاب الحنجرة الفيروسي والأنفلونزا ،أو التهاب الأنف التحسسي.وعادة ما يرتبط بالسعال الجاف والعطس وسيلان الأنف.

سعال الصفير
قد يزداد سوءًا في الليل، هو أحد علامات الربو، وقد يظهر السعال مع زيادة النشاط البدني أو أثناء لعب الأطفال او توترهم.
التعرض لبعض الأبخرة والأدخنة.
التهابات الجهاز التنفسي السفلي بسبب العدوى الفيروسية أوالبكتيرية أو كليهما.
الالتهاب الرئوي.
انكماش الرئة نتيجة لصدمة في الصدر.
فشل القلب : يمكن أن يتسبب القلب الضعيف أو المريض في تراكم السوائل في الرئة، مما يسبب السعال وتفاقم ضيق التنفس ، يليه شهيق له صوت ديكي. قد تشمل الأعراض الأخرى سيلان