الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 10:41 صـ 7 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الرئاسة الفلسطينية: ترد على رفض نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية

فلسطين
فلسطين

ردت الرئاسة الفلسطينية، مساء امس السبت، على إعلان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفضه إقامة دولة فلسطينية.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة: "المطلوب من أمريكا الاعتراف بدولة فلسطين وليس فقط الحديث عن حل الدولتين".

وأوضح أبو ردينة أن حكومة الاحتلال غير معنية بالسلام والاستقرار وترفض الاعتراف بحقيقة أن السلام لن يتحقق دون دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 67، والشعب لن يتنازل عن حقوقه المشروعة مهما طال الزمن.

نتنياهو يرفض إقامة دولة فلسطين

في حين آخر، صرح مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن نفي موافقته على إقامة دولة فلسطينية، جاء ذلك خلال محادثة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف المكتب: "في محادثته الليلة الماضية مع الرئيس بايدن، كرر رئيس الوزراء نتنياهو موقفه الثابت لسنوات، والذي عبر عنه أيضا في مؤتمر صحفي في اليوم السابق: بعد القضاء على حماس، يجب أن تظل إسرائيل تسيطر أمنيا على قطاع غزة؛ لضمان أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية".

إلى جانبه، قال مكتب الرئيس نتنياهو، أنه أبلغ بايدن في مكالمته الهاتفية الليلة الماضية أنه لا يستبعد إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين، هناك دول أعضاء في الأمم المتحدة لا تحتفظ بجيش".

كما أفادت تقارير بأن مسؤولين في الإدارة الأمريكية ناقشوا في الأسابيع الأخيرة إمكانية قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وهي فكرة "تثير اهتمام الرئيس بايدن".