الجمعة 23 فبراير 2024 مـ 07:37 مـ 13 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تطرف مناخي وظواهر عنيفة.. الأرصاد تكشف حقيقة تأثر مصر بظاهرة النينو

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تأثر مصر بظاهرة النينو والتي تؤثر على الكثير من دول أوروبا، وأدت إلى تطرف الظواهر الجوية.

ظاهرة النينو

وقالت غانم، إن ظاهرة النينو تؤثر على العالم بالفعل منذ شهر مايو الماضي، ومستمرة قرابة لـ 12 شهرا لأن مدة استمرارها من 9 لـ 12 شهرا، وقبل ذلك كانت تؤثر على البلاد حول العالم عبر سنوات مختلفة لأنها ظاهرة متكررة.

وأضافت غانم خلال تصريحات لـ القاهرة 24، أن أكثر الدول التي تتأثر بظاهرة النينو هي المطلة على المحيطات، وذلك لأنها تحدث على المحيط الهادي، وتسبب ارتفاعًا في درجات حرارة سطح المحيط، وهو ما يؤدي إلى زيادة عملية التبخر وتغير منظومة التوزيعات الضغطية.

وأكدت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ظاهرة النينو تعمل على تغيرات مناخية تؤثر على كل دول العالم، ولكن يختلف التأثير على حسب كل دولة ومناخها العام، فهي تؤثر على الولايات المتحدة الأمريكية وغرب المحيط الهادي.

تأثر مصر بظاهرة النينو

وعن تأثر دول الشرق الأوسط منها مصر بظاهرة النينو، أشارت غانم إلى أن التأثير يكون أقل على تلك الدول، في حين أنها تسبب فعليًا عنف المناخ وتطرف الظواهر الجوية.

وعن الطقس غدًا الأحد، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس سيكون معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ويميل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وبارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدًا الأحد، أن هناك شبورة مائية صباحًا تكون كثيفة أحيانًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، قد تصل لحد الضباب على بعض المناطق.