الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:47 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

متى تنتهي أزمة قطع الكهرباء في مصر؟

قطع الكهرباء
قطع الكهرباء

مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي يوميا ولوقت أطول من المُعلن، ارتفع بحث المواطنين عن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر، مع حلول فصل الشتاء.

ويتسائل الكثيرون في الوقت الحالي، عن أزمة قطع الكهرباء في مصر، وإلى متى ستستمر أم أنه الأمر بات قرار حكومي مُطبق على مدار العام.

لذا أصدرت وزارة الكهرباء بيان رسمي، توضح خلاله أن كفاءة القطاع الخاص بالكهرباء تسير بشكل أفضل وسيتم العمل على تخفيف المدة التي ينقطع فيها الكهرباء بحيث تصبح ساعة واحدة بدلًا من أن كانت ساعتين يوميًا.

 

متى ينتهي قطع الكهرباء ؟

 

كشفت وزارة الكهرباء في بيانها الأخير، حول قطع الكهرباء في مصر، أنه من المتوقع انتهاء أزمة الكهرباء وتوقف انقطاع التيار الكهربائي نهائيًا خلال العام المُقبل2024.

كما أعلن المستشار «سامح الخشن» المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، والذي أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مبير مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة “الرياح، الشمسية، المائية”، وهو الأمر الذي نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي.

وأوضح أن أزمة الطاقة عالمية، وأن العالم يعاني منها بسبب التغيرات المناخية، التي أدت إلى زيادة استهلاك الغاز بكميات كبيرة.

وأشار إلى وجود اضطرابات في توريد الغاز التي تحصل عليها مصر، موضحا أنها من أبرز الأسباب التي أدت إلى انقطاع التيار وتخفيف الأحمال في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، وبالتالي لم يستطيع أن يجزم الموعد النهائي لحل هذه الأزمة.

قطع الكهرباء

 

أسباب استمرار انقطاع الكهرباء

 

تتلخص أسباب انقطاع الكهرباء في مصر (حسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء ) في الآتي :

ارتفاع معدلات الحرارة لهذا العام مقارنة بنفس التوقيت بالسنوات السابقة.

ارتفاع استهلاك معدلات الغاز في مصر بنسبة 18%.

بدء تصدير كميات من الغاز من أجل توفير العملة الصعبة.

كل هذه الأسباب دفعت وزارة الكهرباء للإعلان عن خطة تخفيف الأحمال مع بدء موسم صيف 2023.

قطع الكهرباء

 

جدول قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال

 

فصل الكهرباء بمحافظة الإسكندرية بدء من الساعة الحادية عشر صباحًا، حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

فصل الكهرباء في القاهرة الكبرى بالتبادل بين كل مناطق القاهرة حتى مرور ما يقرب من حوالي ساعتين بدًء من الساعة 11:00 صباحا حتى تمام الساعة 12 منتصف الليل.

فصل الكهرباء في القليوبية بالتبادل بين كل أرجائها طوال اليوم.