الأحد 14 يوليو 2024 مـ 05:26 صـ 7 محرّم 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
العماري لـ”سفير سياحي”: العنصر البشري يمثل العمود الفقري للسياحة المصرية البطوطي لـ”سفير سياحي”: تأثير إفلاس شركة FTI الألمانية على السياحة المصرية محدود فيديو.. ”سفير سياحي” يستعرض سحر الوادي الملون: تجربة لا تُنسى في قلب سيناء فيديو.. ”سفير سياحي” يعود على قناة الشمس: انطلاقة نارية وكواليس التغيير الوزاري خبير اقتصادي يحذر من خطر يواجه مصر بسبب زيادة أعداد اللاجئين التطبيق خلال ساعات.. مواعيد غلق المحلات الجديدة ترشيدا لاستخدام الطاقة للثانوية العامة.. تعرف على الإجراء القانوني تجاه واضعي امتحان الفيزياء تنقلات إعلامية جديدة| عزة مصطفى تلتحق بقناة الحياة.. ومحمد شردي ينتقل لـ ON الزمالك يعلن رسميا تجديد عقد محمد صبحي 4 مواسم بعد انتهاء أزمة الرخصة.. الزمالك يشارك في الكونفدرالية الإفريقية القبض على شاب طارد مذيعة أمام مدينة الإنتاج الإعلامي ليطلب منها الزواج| فما قصته؟ محامي مدرب الكيك البوكس المتهم بالتحرش بقاصرات: اللعبة طبيعتها التلامس والاحتكاك

صاحبة أفكار جريئة تسببت في سجنها.. ذكرى ميلاد نوال السعداوي

ثقافة  نوال السعداوي
ثقافة نوال السعداوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة نوال السعداوي، حيث ولدت في مثل هذا اليوم 27 أكتوبر عام 1931، وهي طبيبة أمراض صدرية، وطبيبة أمراض نفسية، وكاتبة وروائية مصرية.

عرف عن الكاتبة نوال السعداوي اتجاهاتها النسوية ودفاعها عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان بشكل عام واشتهرت بمحاربتها لظاهرة ختان الذكور والإناث.

ذكرى ميلاد نوال السعداوي

وبسبب آرائها ومؤلفاتها المثيرة للجدل والناقدة للحكومة؛ حُكم عليها بالسجن في عهد الرئيس محمد أنور السادات، وأُطلق سراحها في نفس العام، بعد شهر واحد من اغتيال الرئيس، وعند خُروجها قامت بكتابة كتابها مذكراتي في سجن النساء عام 1983.

كما اتهمت نوال السعداوي بازدراء الأديان، ورُفعت العديد من القضايا ضدها من قبل الإسلاميين، كما وُضع اسمها على ما وُصفت بـ قائمة الموت للجماعات الإسلامية، حيث هُددت بالموت.

للكاتبة نوال السعداوي؛ عشرات الكتب الفكرية بخلاف الكتب الأدبية والروايات، فمن مؤلفات نوال السعداوي: كانت هي الأضعف، امرأة عند نقطة الصفر، جنات وإبليس، تعلمت الحب، الصورة الممزقة، زينة، الغائب، امرأتان في امرأة، الأغنية الدائرية، سقوط الإمام، موت الرجل الوحيد على الأرض، تعلمت الحب، الصورة الممزقة، الأنثى هي الأصل، الوجه العاري للمرأة العربية، الحب في زمن النفط، المرأة والجنس، المرأة والصراع النفسي، الرجل والجنس، وغيرها الكثير من المؤلفات، وكلها عبرت عن أفكارها الجريئة التي اعتبرها البعض غريبة على المجتمعات الشرقية.

وشغلت نوال السعداوي العديد من المناصب، مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفى الجامعي، وأسست نوال السعداوي جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان.

وحصدت نوال السعداوي عددا من الجوائز ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون مأكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.