مصر 24
الثلاثاء 11 أغسطس 2026 مـ 07:16 مـ 27 صفر 1448 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
تهنئة بالخطوبة السعيدة.. ألف مبروك للعروسين «محمد وإسراء» تألق لافت لبطل واعد.. محمد رجب شعبان يتوّج بذهبيتين في بطولة الجمهورية للكيك بوكسينج دكتور رمضان طنطاوي يكتب: أفكار نافعه.... لإدارة واعيه إنجاز GAC Group بإنتاج 30 مليون مركبة: الأرقام التي تقف وراء ”سرعة GAC” اجمل مشاهد مسلسلات تركية | لماذا تتغير الشخصيات الرئيسية مع كل مرحلة من الأحداث في مسلسل اسطنبول راسا على عقب؟ دليلك لفهم ارتفاع الجبهة قبل التفكير في أي إجراء تجميلي محامي نزاعات عقارية.. الحماية القانونية التي تحتاجها قبل شراء أو بيع أي عقار الدليل الشامل للهوتلاين العقاري في مصر – تواصل مباشر مع أفضل المطورين نصائح شركة بناء الخليج للمقاولات للحفاظ على المنازل | أسرار الحفاظ على المنزل بحالة ممتازة لماذا تختار شركة مشروعك للاستشارات للحصول على خدمات الهيكلة المالية؟ لماذا تختار شركة مشروعك للاستشارات للحصول على خدمات الهيكلة المالية؟ كمبوند بيجونيا: اختيارك الأرقى لحياة أكثر هدوءًا وتميزًا

الخضروات مش كلها مفيدة. لو بتعمل دايت ابتعد عن هذه الأنواع

زيادة الوزن
زيادة الوزن

مما لا شك فيه أن النظام الغذائى يلعب دورا مهما فى الحفاظ على الصحة العامة للأشخاص، إلا أن عملية سوء التغذية تؤدى إلى زيادة الوزن، كما أنها تؤثر على الصحة بشكل عام، وتسبب أضرار بالغة لديهم، وسيوضح هذا التقرير بعض المواد الغذائية التى تساعد على الإصابة بالسمنة، وأيضا الأطعمة التى تحافظ على سلامة الجسم، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة ديلى اكسبريس" express "البريطانية. واكتشف عدد من الباحثون فى كلية تي أتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، عن أن تناول بعض الخضراوات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن في وقت لاحق من الحياة.

أجريت دراسة حديثة شارك فيها 136,432 شخصًا، وكانت أعمارهم تتراوح ما بين 65 عامًا أو أقل، وتم تناولهم أنظمة غذائية مختلفة لبيان المواد الغذائية التى تساعد فى زيادة الوزن .

وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا البطاطس والبازلاء والذرة الحلوة كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين تناولوا البروكلي والجزر والسبانخ. يميل الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات غير النشوية، مثل البروكلي والجزر والسبانخ، إلى اكتساب 6.6 رطل أقل من أولئك الذين تناولوا الخضراوات النشوية.يمكن لأولئك الذين يتناولون البطاطس والذرة الحلوة أن يتوقعوا اكتساب 5.7 رطل أكثر خلال نفس الفترة الزمنية. وكانت هذه الارتباطات أقوى بين المشاركين الذين لديهم وزن زائد في الجسم مقارنة بأولئك الذين لديهم وزن صحي. وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات السكر فى الدم تؤثر على زيادة الوزن .

وأوصت بالتحول إلى الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والفواكه مثل التفاح، يمكن أن يحافظ على الصحة ولا يعمل على زيادة الوزن . تسلط نتائج الدراسة أيضا الضوء على أهمية الكربوهيدرات ومصدرها لإدارة الوزن على المدى الطويل.