السبت 4 مايو 2024 مـ 03:17 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

جربي الفاكهة لانقاص الوزن..سر بسيط للرشاقة

يمكنك تناولها دون الخوف مما تحتويه من سكريات، فعلى الرغم من أن الخضار والفواكه جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، لكن محتوى السكر الطبيعي الموجود في بعض الفواكه قد لا يكون مناسبًا لبعض من يتبعون حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد. وهؤلاء يبحثون عن الفواكه الخالية من السكر.

وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من الفواكه، التي يمكن تناولها، دون الخوف من احتوائها على سكريات قد تزيد الوزن.

فواكه لرشاقتك

فواكه منخفضة السكريات

وتستعرض الدكتورة هدى، في السطور التالية، فواكه لرشاقتك، تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بسهولة.

التفاح
ذو قيمة غذائية عالية. تحتوي تفاحة متوسطة الحجم (182 جم) على 19 جم من السكر، و25 جم من الكربوهيدرات، و5 جم من الألياف. تدعم المواد الكيميائية النباتية الموجودة في التفاح إدارة الوزن، وهي صديقة لمرض السكري، وتساعد في تحسين صحة العظام والرئة والجهاز الهضمي. يمكنك تناول وجبة خفيفة من هذه الفاكهة قليلة السكر أو لوجبة فطور صحية.

الفراولة
مثل أي نوع آخر من أنواع التوت، تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من الألياف. يحتوي كوب واحد من الفراولة الكاملة (144 جم) على 7 جم فقط من السكر و3 جم من الألياف. الفراولة مليئة بفيتامين C (مضاد للأكسدة) والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم. يمكنك تناول الفراولة في السلطات والعصائر وكطبقة من فطيرة القمح ومع دقيق الشوفان.

البطيخ
يمتلئ البطيخ بالماء والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. ويحتوي كوب البطيخ (154 جم) على 9.55 جم فقط من السكر و141 جم من الماء. كما أنه محمل بفيتامين أ وفيتامين ج والليكوبين وحمض الفوليك والكولين والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.
إنه جيد للتحكم في الوزن؛ لأنه يحسن الشبع ويقلل من مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم.
على الرغم من أن البطيخ يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم بسبب محتواه المنخفض من الكربوهيدرات، ومع ذلك، إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن الأفضل تجنب أو تناول البطيخ بكميات محدودة.

البرتقال
تحتوي برتقالة كبيرة (184 جرامًا) على 17 جرامًا من السكر، و4.42 جرامًا من الألياف الغذائية، و160 جرامًا من الماء (9). مثل الفواكه الحمضية الأخرى، البرتقال غني بمضادات الأكسدة لأنه محمل بفيتامين C (10). كما أنه غني بفيتامين أ وبيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين والكالسيوم والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم. اشرب عصير البرتقال الطازج مع اللب، أو استمتع ببرتقالة كاملة، أو أضفها إلى السلطات لجني فوائدها الصحية.

فواكه الرشاقة

الأفوكادو
يُسمى الأفوكادو باسم "الغذاء الكامل" بسبب محتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة والدهون الصحية. ناهيك عن أنه فاكهة منخفضة السكر ومنخفضة الكربوهيدرات. يحتوي 100 جرام من الأفوكادو على 0.66 جرام من السكر و6.7 جرام من الألياف و8.53 جرام فقط من الكربوهيدرات.
تحتوي الافوكادو على فيتامينات C وE وA. كما تحتوي على كميات ضئيلة من حمض الفوليك والنحاس والبروتين.