الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

قد تسبب الانتحار.. تقارير بريطانية تحذر من تناول المضادات الحيوية

المضادات الحيوية قد تتسبب في الانتحار
المضادات الحيوية قد تتسبب في الانتحار

قد تسبب الانتحار.. تقارير بريطانية تحذر من تناول المضادات الحيوية.. نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، تقريرا حول خبراء طبيين دوليين يحذرون من أن تناول المضادات الحيوية قد يؤدي لخطر الأفكار الانتحارية، وتأتي هذه الخطوة بعد وفاة طبيب متقاعد حديثًا، انتحر بعد أسبوع واحد فقط من بدء تناول السيبروفلوكساسين، وهو مضاد حيوي متعارف عليه في بريطانيا، حيث لم يكن لدى طبيب القلب روبرت ستيفنسون الذي يبلغ من العمر 63 عامًا، أي تاريخ من الاكتئاب أو مشاكل الصحة العقلية مسبقًا.

المضادات الحيوية قد تتسبب في الانتحار

كما تم العثور على تحذيرات من ردود الفعل النفسية المحتملة في منشورات داخل صناديق الأدوية بالفعل.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) إنه يتم إبلاغ المتخصصين في الرعاية الصحية بضرورة نصح المرضى بتوخي الحذر من هذه المخاطر.

يجب أيضًا نصح المرضى بقراءة منشورات معلومات المريض وطلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من أعراض مماثلة، كما يجب إيقاف الاستخدام عند العلامات الأولى لأي رد فعل سلبي.

قالت MHRA: «عند وصف الفلوروكينولون، انصح المرضى بأن يكونوا متيقظين لأي تغيرات مزاجية أو أفكار مؤلمة أو مشاعر حول الانتحار أو إيذاء أنفسهم في أي وقت أثناء العلاج».

في نصيحة قدمتها هيئة الرقابة للمسعفين، قالت أيضًا إنه يجب تنبيه المواطنين بشأن وصفتهم الطبية، فقد لا يلاحظ المرضى أنفسهم تغيرات في المزاج والسلوك لذلك من المهم جدًا إخبار أصدقائك وعائلتك بأنك تتناول هذه الأدوية.

وقالت MHRA: «قد يلاحظ الآخرون تغييرات ويساعدونك في التعرف بسرعة على أي أعراض تحتاج إلى التحدث إلى طبيبك عنها، مضيفًة أن مرضى الاكتئاب والذهان قد يرون أعراضهم تزداد سوءًا تحت العلاج.