الإثنين 6 مايو 2024 مـ 03:08 صـ 27 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تطور الشراكة المصرية اليابانية في عهد السيسي.. تفاصيل كاملة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تطور الشراكة المصرية اليابانية في عهد السيسي.. تفاصيل كاملة.. جهود مستمرة تبذلها مصر واليابان؛ لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي والدولى، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ونرصد أبرز المعلومات عن تطور العلاقات المصرية اليابانية في عهد السيسي:

 

- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية 'يوشيماسا هاياشي' وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

- الرئيس طلب نقل تحياته إلى 'فوميو كيشيدا' رئيس الوزراء الياباني، منوهاً إلى ما تحظى به اليابان من مكانة وتقدير كبيرين لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك، والبناء على نتائج زيارة رئيس وزراء اليابان إلى مصر في شهر أبريل الماضي، التي تم خلالها رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

- نقل وزير الخارجية الياباني إلى الرئيس تحيات وتقدير رئيس الوزراء الياباني، مشيرًا إلى ترحيب اليابان بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الدولتين.

وأشاد بما حققته مصر على الصعيد التنموي، بما ساهم في تحقيق طفرة في الاستثمارات اليابانية في مصر ومضاعفتها خلال فترة قصيرة، مؤكدًا تطلع اليابان لمواصلة وتعزيز هذا المسار.

- تناول اللقاء عددًا من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، حيث أعرب الرئيس عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم، في ضوء الاهتمام بالاستفادة من التجربة اليابانية المميزة في هذا الصدد، وخاصة ما يتعلق ببناء الشخصية الإنسانية المتميزة على جميع المستويات.

- كما تطرق اللقاء إلى مختلف أبعاد التعاون الجاري في الطاقة والنقل والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد الأيقونة الكبرى للتعاون الحضاري والثقافي بين البلدين الصديقين.

- اللقاء شهد نقاشاً بشأن قضايا السلم والأمن الدوليين، لاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها السلبية على الوضع الاقتصادي العالمي وأزمتي الطاقة والغذاء. كما تمت مناقشة عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب وزير الخارجية الياباني في هذا الإطار عن دعم بلاده للجهود المصرية الحثيثة لتسوية الأزمات القائمة في المنطقة، وتوافقت وجهات النظر إزاء أولوية الحلول السياسية والحوار السلمي، والحفاظ على وحدة وتماسك الدول، بما يصون مقدرات شعوبها ودعائم مستقبلها.

- تم التوافق بشأن ضرورة العمل على التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يحقق السلام الدائم في المنطقة، وأكد الرئيس موقف مصر بشأن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق المرجعيات الدولية، بما يحقق مصالح جميع شعوب المنطقة في السلام والأمن والتنمية.

 

- استقبل الرئيس السيسي مؤخرًا رئيس وزراء اليابان جاءت أبرز رسائل الرئيس السيسي كالتالي:

 

- زيارة رئيس وزراء اليابان تعكس الاهتمام المتبادل بين مصر واليابان، بالبناء على علاقات الصداقة التاريخية بينهما، على المستويين الرسمى والشعبى.

- نقدر إسهام اليابان فى دعم المشروعات الوطنية فى مصر

- تناولت الفرص الاستثمارية الواعدة، التى توفرها مصر فى شتى المجالات ودعوت الحكومة اليابانية، لتشجيع الشركات اليابانية، لضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر.

- أكدت لرئيس الوزراء، تطلعنا إلى أن يعمل شركاء التنمية، وفى المقدمة اليابان؛ كونها دولة رائدة فى الإسهام التنموى العالمى، وفى ظل رئاستها الحالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، من أجل أن تحظى تلك التحديات الاقتصادية الملحة، بذات قدر الاهتمام بالجوانب السياسية والأمنية للأزمة الأوكرانية، التى نأمل أن يتم التوصل لتسوية لها وذلك من خلال بحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاستثنائية، الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية.

- احتلت التطورات فى السودان، جانبا مهما من المباحثات، حيث أكدت الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفورى، والدائم والشامل، لإطلاق النار فى السودان وأهمية امتناع أى طرف خارجى، عن التدخل فى الأزمة، باعتبارها شأنا سودانيا خالصا بما يسهل من نزع فتيل الأزمة، ويحول دون تفاقمها.

-بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 1,6 مليار دولار في 2021

-ارتفعت قيمة الاستثمارات اليابانية في مصر بنسبة 78.8% لتصل إلى 73,7 مليون دولار في 2022

-سجلت الصادرات المصرية إلى اليابان 554,4 مليون دولار خلال عام 2021

-الوقود والزيوت المعدنية في مقدمة الصادرات المصرية لليابان في 2022

-107 شركات يابانية تعمل في مصر بلعديد من المجالات

-استثمارات اليابان المباشرة بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بلغت 10 ملايين دولار

-مصر أصدرت أول سندات مصرية في أسواق المال اليابانية بقيمة 60 مليار ين ياباني

-تحتل اليابان المرتبة ال31 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري

-نفذت اليابان العديد من المشروعات التعليمية في مصر منها المدارس اليابانية والجامعة اليابانية.