السبت 18 مايو 2024 مـ 07:03 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسباب زيادة حالات الغرق وكيفية مواجهتها.. الحكومة توضح

زيادة حالات الغرق وكيفية مواجهتها
زيادة حالات الغرق وكيفية مواجهتها

أسباب زيادة حالات الغرق وكيفية مواجهتها.. الحكومة توضح.. حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تيار السحب (rip current) الذي وصفته بـ القاتل المجهول، مشيرة إلى أن تيارات السحب هى سبب من الأسباب الرئيسية لحالات الغرق التي تحدث وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها.

وفي هذا السياق، أوضحت الهيئة، أن تيار السحب عبارة عن تيار مائي شديد يتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (0.5 : 2.5) متر في الثانية .

تيارات السحب وأوضحت هيئة الأرصاد، أن تيار السحب يبدأ من عمق متر تقريبا ويحدث فى معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة، حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أى قناه رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب أى شيء فى طريقه ويسحبه داخل البحر.

وأشارت الهيئة إلى أن الماء قد يظهر أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب، ويمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة.

واكدت أنه أحياناً يظهر الماء معكرا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، وتظهر المياه بلون أغمق مما حولها فى أغلب الأحيان، كما قد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.

ولفتت إلى أن وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها أمواج عن اليمين واليسار نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.

وشددت على ضرورة عدم السباحة باتجاه الشاطئ؛ لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة سوف ينفذ قدرتك على المقاومة وسيحدث الغرق.

ونصحت بالسباحة بشكل موازي مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج باتجاه الشاطئ.