الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:38 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

”التموين” تكشف أسباب ارتفاع أسعار القمح

أسعار القمح
أسعار القمح

أرجع الدكتور إبراهيم عشماوي مستشار وزير التموين، أسباب ارتفاع أسعار القمح عالميا، إلى التناطح السياسي الاقتصادي ما بين الغرب ممثل في أوكرانيا وبين روسيا ومجموعة من الدول والعالم يدفع الثمن.

وقال عشماوي خلال مداخلة هاتفية إن أسعار الأقماح ارتفعت أمس ما يقرب من 10 دولارات وفقا للبورصات العالمية، والأسبوع الماضي شهد تباطؤ في وصول عدد من السفن المحملة بالحبوب والأقماح، وهناك تحرك لـ 24 مليون طن من الأقماح بخلاف الحبوب، منذ يوليو الماضي.

 

ارتفاع أسعار القمح

 

وأضاف أن إجمالي المراكب التي كانت تنقل هذه الحبوب 133 ناقلة والشهر الماضي انخفض عدد هذه الناقلات إلى أن وصل الشهر الماضي إلى أقل من 30 ناقلة، مضيفا: 'روسيا وأوكرانيا يمثلان ثلث أمتداد الحبوب والغلال في العالم و55% لهذه الحبوب تذهب إلى الدول النامية والاقتصاديات الناشئة'.

واختتم: 'مصر تستهلك سنويا 21 مليون طن من الأقماح تنتج سنويا 48% من هذه الكمية، والدولة المصرية انتبهت تماما لذلك مع بداية أزمة كورونا، ولذلك قامت بتنويع مصادر الأمداد من أكثر من 20 منشأ وكان هذا سببا في تقليل الضغط، واليوم تحتفظ مصر بمخزون استراتيجي لمدة 6 أشهر، والدولة المصرية آمنة تماما، وهناك توقعات بزيادة أسعار القمح وسيدفع ثمن الصراع الروسي والأوكراني والتغير المناخي هي الدول التي تعتمد على الاستيراد'.