الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسباب وأعراض حمى الضنك.. احترس من البعوض

حمى الضنك - البعوض
حمى الضنك - البعوض

أسباب وأعراض حمى الضنك.. احترس من البعوض.. نشرت وزارة الصحة والسكان تقريرا بعد تقصيها الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص، محافظة قنا، وظهور العينات البيئية وتحديد السبب المحتمل للحدث، واتخاذ الإجراءات الوقائية، كما أن النتائج التحاليل ظهرت أن الإعراض التي تم رصدها تشير إلى الإصابة بـ«حمى الضنك».

وكشف الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أسباب الإصابة بـ حمى الضنك، والأعراض الناجمة عنها، بالإضافة إلى طرق الوقاية منها.

وقال عقبة إن حمى الضنك مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض، وظهر في بعض الدول بسبب التغيرات المناخية.

 

أسباب الإصابة بـ حمى الضنك

 

وأضاف عقبة أن هناك 4 فصائل من حمى الضنك، وتتشابه جميعها في الأعراض، موضحًا أن أعراض حمى الضنك تتمثل في «آلام في العضلات، وطفح في الجلد، ارتفاع في درجات الحرارة».

وأوضح أن أعراض حمى الضنك تتشابه كثيرا مع أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد، منوهًا إلى أن العدوى لا تنتقل عن طريق البشر من خلال التلامس بل من خلال البعوض.

ولفت، إلى أن معظم الحالات المصابة بحمى الضنك بسيطة، مؤكدًا أن الأعراض تتضاعف عند إصابة الأشخاص لأكثر من مرة بحمى الضنك من خلال فصائل مختلفة من الحمى، كما أن أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بحمى الضنك.

وأكد عقبة، أن مرض حمى الضنك بدأ ينتشر مؤخرا في بعض الدول غير المحددة له بسبب التغيرات المناخية، كما أنه من المستبعد إنتاج لقاحات للوقاية من حمى الضنك.