الإثنين 6 مايو 2024 مـ 10:06 مـ 27 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السيسي وبن سلمان يشاركان في قمة عالمية لميثاق مالي جديد في باريس

السيسي وبن سلمان
السيسي وبن سلمان

تعقد اليوم الخميس قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، بالعاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات، ومسئولى كبرى المنظمات الدولية وممثلى المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدنى، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وتستهدف القمة صياغة مبادئ الإصلاحات المستقبلية وتحديد مسار نحو شراكة مالية أكثر توازنا بين دول العالم، إلى جانب التمهيد لعقد اتفاقيات جديدة للحد من مشكلة تفاقم الديون، وإتاحة الحصول على التمويل الذي تحتاجه عدد من الدول من أجل الاستثمار في التنمية المستدامة، والحفاظ على الطبيعة بشكل أفضل وخفض الانبعاثات الحرارية وحماية السكان من الأزمات البيئية خاصة في المناطق الأكثر عرضة للأزمات.

 

قمة من أجل ميثاق عالمي جديد

 

ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رؤساء الكونغو دينيس ساسو-نجيسو، وجنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وكولومبيا جوستافو بيترو اريجو، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فوندير ليين، والتي تديرها وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

 

وكان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بمقر إقامة سيادته بالعاصمة الفرنسية باريس، رودولف سعادة، رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية CMA CGM وعدد من كبار مسئولي الشركة.

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول سبل توسيع وتعميق أنشطة الشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة، ومتابعة التعاون القائم معها في مجال الملاحة والموانئ والنقل البحري في مصر، خاصةً ما يتعلق بتشغيل وإدارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية الكبير، والتي تم افتتاحها مؤخرًا بحضور الرئيس.