الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:28 صـ 22 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

20 جنيه الجديدة.. تعرف على أبرز مزاياها بعد تصدرها البحث

العشرين جنيه الجديدة
العشرين جنيه الجديدة

20 جنيه الجديدة.. تعرف على أبرز مزاياها بعد تصدرها البحث.. تصدرت عملة العشرين جنيه الجديدة مؤشرات البحث على جوجل، حيث يطالع الكثير من المتابعين المواقع الإلكترونية لمعرفة أبرز التفاصيل الخاصة بها، خاصة بعد مرور عام على طرح عشرة جنيه من البوليمر أيضا.

وتتميز العشرين جنيه الجديدة بالعديد من المميزات، أبرزها أنها مصنوعة من البوليمر، فضلا عن أنه قد تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

العشرين جنيه البلاستيك

 

قرر البنك المركزي طرح العشرين جنيه البلاستيك رسميًا، و عدم إلغاء الإصدارات السابقة منها، و استمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة، دون وجود أي تغيير.

وقد تم العمل بالعشرين الجديدة في ضوء الحرص على مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، و استمرار جهود تطبيق سياسة النقد النظيف، و رفع معدلات جودة أوراق النقد .

 

مميزات العشرين جنيه الجديدة

 

جاءت أبرز مميزات العشرين الجديدة كالتالي:

- تعد أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، باستخدام تقنيات متطورة تتيح لضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة على سطحها.

- خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، والتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة.

 

مميزات العشرين الجديدة

 

- تتميز عملة العشرين الجديدة بتصميم عصري مبتكر، حيث تعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة القديمة، والتراث الإسلامي.

- تتمتع العشرين جنيه الجديدة بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية.العشرين الجديدة

 

مواصفات العشرين جنيه الجديدة

 

من أبرز مواصفات العشرين الجديدة أيضا مايلي:

- تتمع العملة الجديدة بطباعة بارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد على، أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر، وأشكال فرعونية.

- كما يشتمل تصميم العملة على العجلة الحربية والمحارب المصري القديم، الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي، ووضع الدولة في الوقت الحالي.