السبت 18 مايو 2024 مـ 05:27 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بدون ريجيم.. نظام غذائي متكامل للتخلص من الوزن الزائد

ريجيم سريع
ريجيم سريع

بدون ريجيم.. نظام غذائي متكامل للتخلص من الوزن الزائد.. نظام غذائي متكامل للتخلص من الوزن الزائد، يعد من أفضل الحلول لمواجهة السمنة وزيادة الوزن، وبشكل خاص السمنة الموضعية، بدلا من اتباع أنظمة الريجيم القاسية، التي سرعان ما يفشل أصحابها في الالزام بها، مما قد يدفع البعض إلى اللجوء لعمليات شفط الدهون أو نحت القوام، وغيرها من العمليات.

 

أطعمة للتخلص من الوزن الزائد

وتؤكد دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية العلاجية، أن افضل نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد، هو الالتزام بتناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد على مضاعفة قدرة الجسم على حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

 

بذور الشمر
توفر الألياف والمغنسيوم والحديد والكالسيوم، وقد تم استخدامها كمساعدة للجهاز الهضمي لعدة قرون، لأنها تساعد على استرخاء العضلات الهضمية التي تسمح بطرد الغازات.
يمكنك مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، بعد وجبات الطعام أو شربه كالشاي.

سمك السلمون
يحتوي على كل من أوميجا 3 وفيتامين (د)، والأحماض الدهنية أوميجا 3 في سمك السلمون تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة على منطقة البطن، لذلك يكون يفضل تناوله مرتين في الأسبوع.

البيض
مصدر جيد للبروتين وطريقة مثالية لبدء يومك، إذا كنت ترغب في التخلص من دهون بطنك، فقد أظهرت الدراسات أن الذين يتناولون البيض في الإفطار هم أقل عرضة للشعور بالجوع حتى وقت الغداء.
والبيض يوفر فيتامين (ب12)، الذي يساعد جسمك في تدمير الخلايا الدهنية، كما أنه يحتوي على فيتامين (د)، والكولين وهو من المغذيات التي تساعد في استقلاب الخلايا الدهنية.

زيت الزيتون
مليء بالدهون غير المشبعة الصحية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، التي في المقابل تبقيك لفترة طويلة لا تشعر بالجوع، ويقلل من تراكم الدهون حول الوسط.
أظهرت دراسة حديثة أن استبدال الكربوهيدرات المعقدة مع الدهون غير المشبعة الأحادية بالنسبة للذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين الدهون في الدم.

الموز
عموما جميع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم جيدة للتخلص من دهون المعدة، لأنها مدرة للبول مما يساعد في طرد الصوديوم الزائد من خلايا الجسم، الذي يمكن أن يسبب احتباس الماء، ويجعلك تبدو أكثر بدانة، والألياف في الموز تساعد أيضا في تخفيف الإمساك والانتفاخ.

الزبادي
هو مصدر جيد للكالسيوم، وهو المعدن المطلوب للحد من إنتاج الكورتيزول وهو الهرمون الذي يزيد الدهون في البطن ويعمل على الإفراط في تناول الطعام، كما أنه يساعد على الهضم، ويساعد في القضاء على الغازات.

الخيار
يمد الجسم بالمزيد من الماء، الذي يسرع من عملية حرق السعرات الحرارية، كما أنه يساعد في القضاء على الغازات من الأمعاء، كما تبين الخيار للحد من نشاط الإنزيمات التي تصيب بالالتهابات التي يمكن أيضًا أن تؤدي إلى تورم العضلات.

 

خطة محكمة للتخلص من الوزن الزائد

ويؤكد دكتور حسام جمال استشاري التغذية، أن التخلص من الوزن الزائد، يحتاج بعض التخطيط، وبأقصى سرعة ممكنة، مع العلم بأن أقصى وزن يمكن فقده بطريقة صحية هو 3 كيلو جرامات في الأسبوع، وأكثر من ذلك يعرض حياتك لكثير من المشكلات الصحية، وعلى رأسها الأنيميا.

 

- الوجبات الخفيفة:

الوجبات الخفيفة تعتبر سلاحا ذو حدين، ففي الوقت الذي تساعد فيه على استمرار عملية حرق الدهون، إلا أنها أحيانا تكون السبب في اكتساب المزيد من الوزن، لذلك يجب أن تعتمد الوجبات الخفيفة على عناصر خالية تماما من أي دهون أو سكريات، مثل الخضراوات أو الفواكه الطازجة، أو المكسرات النيئة فقط.

 

- السعرات الحرارية:

يجب تنظيم السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم، حتى لا تحرمين نفسك من الكثير من الأكلات، وفي نفس الوقت تمدين جسمك بالمزيد من السعرات الحرارية دون أن تدري، ولتعلمي أن جسمك يحتاج في اليوم 1200 سعر حراري، وعلى هذا الأساس نظمي أكلاتك.

 

- المزيد من الحركة:

ممارسة المزيد من الجهد من أهم السلوكيات والعادات التي تساعدك على فقد الوزن، فلتبدأي بممارسة الرياضة بشكل يومي، إلى جانب تغيير عاداتك وسلوكياتك، لتعتمد بشكل أساسي على حرق جسمك للدهون، فلتزيدي من دقائق مشيك لتتجاوز الـ20 دقيقة، ولتستخدمي السلالم بدلا من الأسانسير، ولتقللي الوقت الذي تجلسينه أمام شاشة الكمبيوتر والتليفزيون.

 

- النوم الجيد:

يجب عدم الاستهانة بتأثير النوم الجيد على سرعة فقدك للوزن، فالنوم أقل من سبع ساعات كل ليلة يزيد من شهيتك، ويبطئ من معدل حرق جسمك للدهون.