الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:17 صـ 29 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السعودية.. سوريا تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة

وزارة الخارجية والمغتربين والسورية
وزارة الخارجية والمغتربين والسورية

السعودية.. سوريا تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة.. سوريا والسعودية، أعلنت سوريا استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية.

استئناف عمل البعثة الدبلوماسية السورية في الرياض

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، قوله، يوم الثلاثاء، إنه انطلاقًا من الروابط العميقة والانتماء المشترك لشعبي الجمهورية العربية السورية والمملكة العربية السعودية، وتجسيدا لتطلعات شعبي البلدين، وإيمانًا من الجمهورية العربية السورية بأهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك، فقد قررت دمشق استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في الرياض.

-إعلانات-

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية، قد قالت إن المملكة ستستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن القرار يأتي من منطلق العلاقات الأخوية بين شعبي البلدين ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.
وجاء في بيان الخارجية السعودية: "انطلاقا من روابط الأخوة التي تجمع شعبي المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية، وحرصا على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وأخذًا في الاعتبار القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد في القاهرة، القاضي باستئناف مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، وعملًا منها بمبادئ ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد قررت المملكة العربية السعودية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في الجمهورية العربية السورية".

جامعة الدول العربية

وأعلن مجلس جامعة الدول العربية الاحد الماضي في اجتماعه على المستوى الوزاري برئاسة مصر استئناف مشاركة الوفود السورية فى الاجتماعات العربية ومنظماتها المتخصصة اعتبارا من 7 مايو الجارى.

وكان المجلس اتخذ قرارا فى نوفمبر 2011 بتعليق مشاركة الوفود السورية باجتماعات الجامعة العربية وأصبح مقعدها شاغلا منذ هذا التاريخ.

أول تعليق من سوريا

وأصدرت وزارة الخارجية السورية الأحد بيانا، علقت فيه على قرار مجلس وزراء الجامعة العربية المتعلق بعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية: إن "سوريا تابعت التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حاليا في المنطقة العربية والتي تعتقد أنها تصب في مصلحة كل الدول العربية وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها".

وأضافت أنه "في هذا الإطار تلقت سوريا باهتمام القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية المنعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة بتاريخ 7 مايو 2023 بخصوص استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارًا من اليوم وتؤكد في السياق نفسه أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية".

وتابعت الخارجية السورية: "وإذ تجدد سوريا العضو المؤسس لجامعة الدول العربية، موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك، فإنها تؤكد أن المرحلة القادمة تتطلب نهجًا عربيًا فاعلًا وبناءً على الصعيدين الثنائي والجماعي، يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية".

وفي وقت سابق من اليوم عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري اليوم برئاسة سامح شكرى وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى.