الخميس 16 مايو 2024 مـ 06:51 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

فيديو.. رقم قياسي جديد لمدة تنظيف صحن الطواف بالكعبة

تنظيف صحن الطواف بالكعبة
تنظيف صحن الطواف بالكعبة

فيديو.. رقم قياسي جديد لمدة تنظيف صحن الطواف بالكعبة... تمكن الفريق المكلف بتنظيف صحن الطواف بالكعبة المشرفة من تسجيل رقم قياسي جديد في سرعة تنظيف الصحون، حيث تم ذلك خلال 5 دقائق فقط وهو أقل بدقيقتين عن العام الفائت.

وقال مراسل قناة "الإخبارية" السعودية إن هناك كثافة كبيرة في أعداد المعتمرين ورغم ذلك نشهد انسيابية في عملية الطواف سواء في الدور الأرضي أو في السطح أو حتى في الدور الثاني.

فيديو | مراسل #الإخبارية عبد الله الرويس: تحقيق رقم قياسي جديد بغسل صحن الطواف في 5 دقائق #نشرة_التاسعة #الإخبارية pic.twitter.com/JSLgBIgY7w

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) April 14, 2023

وأضاف: اليوم كان هناك كسر لرقم سرعة تنظيف "صحن الطواف"، إذ إنه بعد صلاة المغرب وصلت الفترة إلى 5 دقائق فقط وهو أقل من الرقم القياسي الذي تم تحقيقه العام الماضي والبالغ 7 دقائق.

 

وفى سياق آخر شارك الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، في تطييب وصيانة كسوة الكعبة المشرفة قبل العشر الأواخر من رمضان.

ودأبت شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على العناية بتطييب الكعبة المشرفة بأفخر أنواع الطيب والاهتمام بكسوتها بأفخر أنواع الحرير انطلاقًا من أهمية مكانة الحرمين الشريفين.

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن للكعبة المشرفة مكانة عظيمة في نفوس المسلمين ولذلك حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، على العناية والاهتمام بها عناية فائقة وتسخير كافة الطاقات البشرية والتقنيات الحديثة لها وللحرمين الشريفين.

في سياق متصل، أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبد البارئ الثبيتي المسلمين بتقوى الله، مستشهدا بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).

وذكر أن نسائم العشر الأواخر من رمضان أقبلت وأن نفوس الصالحين لها متشوقة، وأن الإنسان عندما تجول الأيام الخوالي بخاطره فهو في مثل هذه المواسم يشد مئزره ويجتهد في العبادة.

ليلة القدر

وقال "الثبيتي": إن العشر الأواخر تحلو فيها المناجاة وفيها يخلو العبد بربه، وفيها يرفع آماله ويعترف العيد بذنبه ويعلن توبته، قال جل من قائل: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وفي الحديث: (إنَّ اللَّهَ حيِىٌّ كريمٌ يستحي إذا رفعَ الرَّجلُ إليْهِ يديْهِ أن يردَّهما صفرًا خائبتينِ).

وأضاف أن في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، قال تعالى (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله. ولا يحرم خيرها إلا محروم ).

محو السيئات

وأردف إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله تعالى عفو يحب العفو، وأن عفو الله هو مغفرة الذنب والتجاوز عن الخطيئة ومحو السيئات وتبديلها إلى حسنات قال تعالى: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

وتابع أن من كمال عفو الله ومغفرته أن العبد مهما أسرف في الذنب ثم تاب غفر جميع ذنبه قال جل من قائل (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

ساحات الحرمين

وبيّن "الثبيتي" أن المسلمين في قدومهم إلى ساحات وأروقة الحرمين يروجون مغفرة الله جل وعلى ويستجيبون لنداء الحق، قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ).