الأحد 19 مايو 2024 مـ 09:04 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

احذر من المشروبات الغازية.. 7 نصائح غذائية لمعدة هادئة طوال رمضان

أكلات صحية في رمضان
أكلات صحية في رمضان

احذر من المشروبات الغازية.. 7 نصائح غذائية لمعدة هادئة طوال رمضان.. يواجه البعض خلال شهر رمضان، العديد من المشاكل الصحية، التي ترتبط بالجهاز الهضمي، نتيجة العديد من العادات الصحية والغذائية الخاطئة، والتي تتسبب في العديد من المشاكل؛ عسر الهضم والانتفاخ والإمساك، وحرقة المعدة، ويرجع ذلك إلى عدم الالتزام بنظام صحي متوازن، وارتكاب الكثير من الأخطاء الغذائية.

نصائح لمعدة هادئة في رمضان

اكلات تريح المعدة

ويقدم دكتور حسام جمال استشاري التغذية مجموعة من النصائح للتمتع بمعدة هادئة خلال الصيام

- البدء في الإفطار بالأطعمة الخفيفة والتي تحتوي على القليل من الدهون، مع عدم الإفراط في الطعام، لعدم المعاناة من عسر الهضم، وثقل في المعدة، أو الحموضة، والغثيان، والإمساك، وتورم في الأمعاء.

- يفضل كسر الصيام بالتمر، والطماطم والزيتون وخبز القمح الكامل، أو بعض الشوربة الدافئة والخضار مع اللحم، ثم أداء صلاة المغرب، لإتاحة الفرصة لعملية الهضم، ثم استئناف الطعام، بعد 15-20 دقيقة.

- تجنب تناول اللحوم الحمراء الدسمة، ويفضل أن تكون مشوية، للتخلص من أكبر قدر من دهونها.

- حذار من تناول الأطعمة التي تعمل على رفع معدلات السكر بسرعة، مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، حتى لا تصاب الصداع أو الدوار، نتيجة ارتفاع معدلات السكر دفعة واحدة.

- تناول الطعام ببطء ومضغ الأطعمة جيدا، حتى يتم الهضم بشكل جيد، دون الإصابة بعسر الهضم.

- شرب الكثير من الماء لزيادة نسبة الأكسجين في الدم، مما يجعل أجهزة الجسم تعمل بكفاءة.

- يفضل تناول الشاي والقهوة بعد انقضاء ما لا يقل عن ساعتين من تناول الإفطار، حتى يكون الجسم قد امتص أكبر قدر من الحديد، لأن هذه المشروبات تقلل من امتصاص الجسم للحديد.

- حذار من كسر الصيام بسيجارة، فهذه العادة تؤدي إلى الاصابة بجلطات الدم، وخطر الاصابة بالنوبات القلبية، لأن الخلايا تمتص النيكوتين الموجود في السيجارة، بدلا من الأكسجين، مما يعرضها للتلف.

احذر المشروبات الغازية في مضان

مشروبات غازية

- المشروبات الغازية لا يمكنها أن تساعد على الهضم، ولا تمد الجسم بأي فوائد، بل على العكس فهي من أخطر المشروبات على الجسم، وبشكل خاص في الشهر الكريم، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأحماض والمواد الحافظة والملونة والتي تحمل للجسم العديد من المخاطر.

العلبة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوي على أكثر من 8 ملاعق من السكر، مما يجعلها تعمل على تدمير فيتامين B، الأمر الذي يهدد الجسم بالتعرض لسوء الهضم والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية.

كذلك تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون الذي يحرم المعدة من الخمائر اللعابية الهاضمة، فتناوله مع الطعام بالتحديد يؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة المعدية، مما يعيق عملية الهضم، كما أن احتواء هذه المشروبات على الكافيين يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة مما قد يسبب التهابات وتقرحات بالمعدة والإثنى عشر.

يضيف دكتور حسام أن المشروبات الغازية تحتوي على مجموعة من الأحماض، منها حمض الفوسفوريك والذي يعمل على تكون حصوات الكلى عند زيادته في الجسم، كما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.