الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

صدمة لإسرائيل.. عمرو أديب عن استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

عمرو أديب
عمرو أديب

صدمة لإسرائيل.. عمرو أديب عن استئناف العلاقات السعودية الإيرانية.. قال الإعلامي عمرو أديب: "اتفاق السعودية وإيران لو كمل حتى النهاية هيغير شكل المنطقة، دولتين كان بينهما كل العداء بكل أشكاله وبوساطة صينية يحدث اتفاقية عودة العلاقات الدبلوماسية بشكل مبدئي ما بين الرياض وطهران".

تغيرات تاريخية في منطقة الشرق الأوسط

وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "لو هذا الأمر بالضمانة الصينية حدث سنتحدث عن تغيرات تاريخية في المنطقة، الصراع في المنطقة ليس بين طهران والرياض".

مهلة الشهرين في استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

وتابع: "كل الناس اللي بتهني أو تبارك وترى أنها خطوة إيجابية يقولون إن هناك مهلة شهرين أو وقت زمني شهرين قبل التبادل الدبلوماسي وعودة العلاقات الطبيعية، بالطبع هناك سلوك عدواني من إيران السنوات الماضية ضد السعودية والمنطقة هل سيستمر؟ على الحرب الإعلامية ضد السعودية تستمر؟ كل ذلك سيظهر خلال الشهرين المقبلين، وفي حال كانت الأمور جيدة ويكون هناك حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية أو ممارسة الأعمال التخريبية والإجرامية، فإن المنطقة ستتغير بشكل كامل مع استئناف العلاقات بين طهران والرياض".

حذر سعودي من إيران

وأكمل:"عاجبني جدا الحذر السعودي وأراه في الإعلامي السعودي من عودة العلاقات السعودية الايرانية ولننظر كيف ستسير الأمور".

وأشار: "التواجد الصيني في عودة العلاقات السعودية الإيرانية له دلالة واضحة بعيدا عن الوساطة الأمريكية والأوروبية، هناك أمل كبير ان ينتهي الخلاف بين الرياض وطهران، وان تعيش المنطقة في أمن وأمان وتعاون بعيدا عن الصراعات والاستنزاف والدم".

صدمة الإسرائيليين

وأكد:"هناك صدمة حقيقية للإسرائيليين ونازل عليهم الاتفاق السعودي الإيراني نزول صعب، ولقوا ان الأمر ممكن يتحل وميبقاش فيه فزاعة اللى إسرائيل كانت علطول بتستخدمها".

 

أول تعليق من رئاسة الجمهورية

أكد المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن مصر تتطلع إلى أن يكون لاستئناف العلاقات السعودية الإيرانية مردود إيجابي إزاء سياسات إيران الإقليمية والدولية، ويشكل فرصة سانحة لتأكيد توجهها نحو انتهاج سياسة تراعي الشواغل المشروعة لدول المنطقة، بما يعزز من فرص التعاون وتوطيد التواصل الإيجابي فيما بينها، من أجل رسم مسار للعلاقات يلبي آمال شعوب المنطقة في الازدهار والتقدم.

 

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تعليقًا على الإعلان باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ بأن جمهورية مصر العربية تقدر هذه الخطوة الهامة، وتُثمّن التوجه الذي انتهجته المملكة العربية السعودية في هذا الصدد، من أجل إزالة مواضع التوتر في العلاقات على المستوى الإقليمي، وتأكيد ارتكازها على مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة من حيث احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، وترسيخ مفاهيم حُسن الجوار وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

أكد المتحدث الرسمي أن مصر تتطلع إلى أن يكون لهذا التطور مردود إيجابي إزاء سياسات إيران الإقليمية والدولية، ويشكل فرصة سانحة لتأكيد توجهها نحو انتهاج سياسة تراعي الشواغل المشروعة لدول المنطقة، بما يعزز من فرص التعاون وتوطيد التواصل الإيجابي فيما بينها، من أجل رسم مسار للعلاقات يلبي آمال شعوب المنطقة في الازدهار والتقدم.