الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السحور كلمة السر.. نصائح لصيام آمن خلال فترة الحمل

سيدة حامل
سيدة حامل

السحور كلمة السر.. نصائح لصيام آمن خلال فترة الحمل.. لم يبق سوى أيام قليلة على قدوم شهر رمضان الفضيل، وبينما يستعد الكثير لصيام الشهر الكريم، والذي يعتبر وسيلة هامة للمسلمين لتقوية الإيمان وتعزيز ضبط النفس، حيث إنه أحد أركان الإسلام الخمسة، تبحث العديد من النساء الحوامل على نصائح لصيام آمن خلال فترة الحمل.

نصائح للصيام بأمان لحماية المرأة والجنين

يتخطى الكثير من الأفراد وجبة السحور لمحاولة الحصول على مزيد من النوم أو النشاط، لكن تخطي تلك الوجبة يسبب للإنسان الشعور بالخمول طوال اليوم لأن لديه طاقة أقل، وفقًا لـ Homage.

ستساعد العناصر الغذائية التي تتناولها السيدات من السحور في الحصول على طاقة أكبر، تتمكن من خلالها تغذية جنينها، ويجب التأكد من تناول ما يكفي من الطعام أثناء السحور لمنع الضعف والجفاف حتى يحين موعد الإفطار في اليوم.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يعتبر الجفاف مصدر قلق خطير يجب الانتباه إليه خلال فترة الحمل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى الكثير من الماء أكثر من المتوسط لأن الماء ضروري لتكوين المشيمة، والتي تعطي الطفل المغذيات، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء إلى انخفاض إنتاج حليب الثدي وحتى التسبب في الولادة المبكرة.

لذلك يجب شرب الكثير من الماء خلال وجبة السحور، وأيضًا خلال وجبة الإفطار، وأيضًا من المفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات الطازجة للحفاظ على رطوبة الجسم، والابتعاد عن الأطعمة المالحة.

اتباع نظام غذائي متوازن

يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمرًا ضروريًا، حتى تحصل السيدة وجنينها على ما يكفي من العناصر الغذائية، لذلك يجب التأكد من أن وجبة السحور والإفطار تحتوي على عناصر غذائية متوازنة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف.

يساعد تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة على الشعور بجوع أقل، والتي تشمل أطعمة مثل الأرز البني والخبز الكامل والمعكرونة، كما تعتبر البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية من أطعمة مثل المكسرات وزيت الزيتون مصادر جيدة للعناصر الغذائية التي تحتاجها السيدة للبقاء بصحة جيدة خلال شهر رمضان.

التحرك للبقاء نشطة

تجنب التمرينات خلال شهر رمضان يمكن أن يجعل الشخص يشعر بمزيد من الخمول، بينما يمكن أن يساعد الحفاظ على النشاط من خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في الحفاظ على مستويات الطاقة على مدار اليوم، وتقليل خطر الإصابة بألم الظهر والإمساك وزيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل.

تشمل التمارين البسيطة التي يمكن للسيدة القيام بها أثناء الحمل، هي المشي السريع والسباحة واليوجا، ومن الأفضل القيام بهذه التمارين قبل حوالي ساعة من السحور.

التحكم في كميات الأكل

لا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، خاصة إذا كانت الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح، لذلك يجب أن تأكل المرأة بقدر ما تحتاجه فقط للشعور بالشبع.