الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:45 صـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

موعد النصف من شعبان.. فجر الثلاثاء ”الليلة المقدسة”

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

موعد النصف من شعبان.. فجر الثلاثاء ”الليلة المقدسة”.. تصدر هاشتاج «فجر الثلاثاء» مواقع البحث والسوشيال ميديا وخاصة موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، للتعريف بفضل ليلة النصف من شعبان، وفضلها في الإسلام، وقيمتها عند الله ورسوله، والتي تبدأ من فجر غدا يوم الاثنين وتنتهي فجر يوم الثلاثاء.

نشر الداعية الإسلامي مصطفى حسني، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يوضح فيه أهم المعلومات الدينية لفضل ليلة النصف من شعبان والتي وصفها بـ "الليلة المقدسة عند ملك الملوك الله عز وجل". 

قال مصطفى حسني، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".

وعن أبي ثعلبة قال: قال النبي صل الله عليه وسلم: "إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".

وفي حديث ذو صلة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: أنظروا هذين حتى يصطلحا".

وأوضح شرحا مبسطا لهذه الأحاديث عن رسول الله أن شعبان شهر ترفع فيه الأعمال قبل شهر رمضان الكريم، ويشهد شهر شعبان تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة، وعمم الله ليلة النصف من شعبان بالغفران والرحمة والتصالح بين المتشاحنين، فشهر شعبان هو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى. 

ونشرت الصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن إحياء ليلة النصف من شعبان جائز شرعًا، سواء كان ذلك فُرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول تسامحوا قبل ليلة النصف من شعبان. 

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن ما يتردد من عدم ثبوت فضل ليلة النصف من شعبان بحجَّة ضعف ما ورد فيها من الأحاديث قولٌ غير صحيح؛ فقد صحَّح الحفَّاظ بعض تلك الأحاديث، ولو سلَّمنا بضعف بعضها، فإن الأحاديث الضعيفة الإسناد تتقوَّى بغيرها مما له صلة بموضوعها.

يذكر أن السر في فصل ليلة النصف من شعبان كما يقول الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن مناسبة ليلة النصف من شعبان أو ما حدث في تلك الليلة إنها ليلة تم تحويل القبلة فيها من بيت المقدس إلى البيت الحرام، على قول حد روايات بعض العلماء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by Mustafa Hosny مصطفى حسني (@mustafahosnyofficial)