الخميس 9 مايو 2024 مـ 02:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

هل تشهد مصر زلزالا كبيرا مارس الجاري؟ أستاذ جيولوجيا يجيب

الزلازل
الزلازل

هل تشهد مصر زلزالا كبيرا مارس الجاري؟ أستاذ جيولوجيا يجيب.. زلزال مصر، كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، حقيقة توقعات العالم الهولندي فرانك هوجربتس بحدوث زلزال في مصر خلال مارس الجاري.

 

حقيقة التنبؤ بحدوث زلزال في مصر

وأوضح عباس شراقي، خلال تصريحات تليفزيونية بقناة "الحدث اليوم" أنه لا يوجد أي وسيلة علمية يمكنها التنبؤ بـ حدوث زلزال في مصر الفترة المقبلة.

حقيقة العالم الهولندي

ولفت إلى أن العالم الهولندي غير مؤهل علميا ولا يتبع هيئة علمية ولديه فقط موقع إلكتروني يطلق من خلاله التنبؤات بشأن الزلازل، ولكنه ليس مخولا للتنبؤ بحدوث أي زلازل.

فرص حدوث زلزال في مصر

وأكد أنه لا صحة لما أطلقه العالم الهولندي بحدوث زلزال كبير في مصر خلال الشهر الجاري، وفقا للشواهد العلمية.

 


توقعات العالم الهولندي بحدوث زلازل شهر مارس

جاء ذلك بعد تأكيدات العالم الهولندي فرانك هوجربتس، الرئيس التنفيذي لمعهد الرصد الزلزالي الهولندي "SSGEOS"، والذي توقع أن يحدث زلزال مدمر في الأسبوع الأول من مارس، خاصة في الفترة من 3 و4 مارس، وبين 6 و7 مارس المقبل، وذلك بسبب ما وصفه بـ"تقارب هندسة الكواكب الحرجة".

وعن تحديد المناطق الخطرة زلزاليًّا في المرحلة المقبلة قال العالم الهولندي فرانك هوجربتس: "نحاول تحديد المناطق المحتملة من خلال تقلبات الغلاف الجوي، لكن هذه الطريقة ليست 100٪".

 

تحذير لسكان المناطق المعرضة للزلازل

وعاد فرنك هوجربتس ليؤكد أنه "بشكل عام، إذا كنت في منطقة معرضة للزلازل، فتأكد دائمًا من أنك مستعد، فقط في حالة حدوث ذلك. تأتي هذه المسؤولية مع الحياة على كوكب نشط زلزاليًّا".

وتوقع العالم الهولندي فرانك هوجربتس بنشاط زلزالي كبير مع بداية شهر مارس الجاري، وقال هوجربتس: "قد يؤدي تقارب هندسة الكواكب الحرجة في 2 و5 مارس إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدًّا، وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3-4 مارس، أو 6-7 مارس".

يذكر أن العالم الهولندي فرانك هوجربتس، الذي تثير توقعاته عن الزلزال حالة جدل كبيرة، توقع أن يكون "الأسبوع الأول من مارس حرجًا جدًّا"، وذلك من خلال تغريدة كتبها عبر حسابه بتويتر "نرى في الثاني من مارس تقارب حرج لهندسة الكواكب، وذلك سيكون مهمًّا جدًّا، وهناك تقارب حرجًا أيضًا في الرابع والخامس من مارس".

ولم يكتف معهد أبحاث رصد الزلازل SSGEOS بنشر توقعاته المحتملة عن الزلازل، لكنه نشر خريطة يظهر فيها أماكن الزلزال الخطرة، وكتب المركز تغريدة قال فيها: "المناطق التي تتمتع باحتمالات حدوث زلزال قوي فيها (قوتها أقل أو تساوي 8.5 درجات على مقياس ريختر) التي كانت هادئة لفترة طويلة نسبيًّا. يمكن أن تتعرض إحدى هذه المناطق لزلزال كبير في المستقبل القريب".

زلزال مصر، كشف الدكتور زكريا هميمي أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها، حقيقة ما تردد حول دخول مصر حزام الزلازل، واحتمال تأثر مصر بزلزال خلال الفترة المقبلة.

 

ظاهرة الزلازل

وقال "هميمي" في تصريحات تلفزيونية: "كثير من غير المتخصصين تحدثوا في أمور غير دقيقة مرتبطة بـ الزلازل.. والبعض شارك منشورات مزيفة خاصة باحتمالية حدوث زلازل مدمرة في 27 و28 فبراير بسبب اقتراب القمر والأرض".

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا التركيبية أن حزام الزلال محدد ومعروف، وكل ما يتردد معلومات مزيفة.

 

وأضاف أن الغلاف الصخري للأرض يعوم على نطاق شبه منصهر، يسمى بنطاق السرعات الضعيفة، مبينا أنه وبشكل عام الكسور المتواجدة في قشرة الأرض معروفة.

 

وأكد أن محور البحر الأحمر واتجاه خليج العقبة من المناطق التي يسجل بها هزات أرضية، لكنها ليست بالقوة التي تقلق، موضحًا أن الزلازل التي تحدث في هذه المناطق لا تمثل أي خطورة.

 

زلزال يضرب مصر الآن
سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الجمعة، هزة أرضية على بعد 27 كيلومترًا شمال السويس.

وجاءت بيانات الهزة الأرضية كالتالي:

تاريخ الحدوث: 24 /2/ 2023
وقت الحدوث: 12.25.41 بالتوقيت المحلي
القوة: 4.1 درجة على مقياس ريختر
خط العرض: 30.24 شمالًا
خط الطول: 32.54 شرقًا
العمق: 10 كم