السبت 4 مايو 2024 مـ 10:26 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دراسة: الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل خطر التعرض للوفاة المبكرة

النوم
النوم

دراسة: الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل خطر التعرض للوفاة المبكرة.. يلعب النوم الجيد دورًا في تعزيز صحة القلب والجسم بشكل عام، وربما أن يطيل العمر، وذلك وفقًا لنتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

ووجدت الدراسة أن الشباب الذين يحصلون على كمية كافية من النوم، أقل عرضة للوفاة المبكرة، وتشير البيانات إلى أن حوالي 8% من أسباب الوفاة تكمن في التعرض لاضطرابات النوم، وذلك وفقًا لما نشر بموقع SciTech Daily.

النوم الجيد يطيل العمر

وأوضح الدكتور فرانك كيان، إستشاري أمراض الباطنة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلف مشارك للدراسة، أن هناك علاقة قوية تربط بين ساعات النوم وإستجابة الجسم لخطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، لذا فكلما زادت العوامل التي تعزز جودة النوم، تنخفض نسبة التعرض للوفاة المفاجئة الناتجة عن الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل تدريجي.

وتابع كيان، أن الحصول على ساعات كافية من النوم ليس كافيًا، ولكن يجب أن تنال قسطًا من النوم الجيد دون مواجهة صعوبات التعمق والإستمرار لساعات كافية، وتضمنت الدراسة تحليل بيانات من 172،321 مشاركا، وذلك من خلال استطلاع رأي حول عادات النوم.

وتمكن الباحثون من فحص الارتباط بين عوامل النوم الفردية والمشتركة وجميع الوفيات المرتبطة باضطرابات النوم والأرق، حيث تمت متابعة المشاركين حوالي 4 سنوات توفي خلالها 8681 شخصًا، ومن بين هذه الوفيات 2610 حالات وفاة ناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، و2052 بسبب السرطان و4019 لأسباب أخرى.

وأجرى الباحثون تقييما بـ5 عوامل مختلفة تؤثر على جودة النوم، وهي مدة النوم، وعدد مرات التعرض لصعوبات النوم في الأسبوع الواحد، وعدم القدرة على النوم أكثر من مرتين في الأسبوع، واستخدام الأدوية المنومة، وما إذا كان هناك شعور بالراحة بعد الاستيقاظ، وتوصلت النتائج، إلى أن السلوكيات المثالية للنوم تمنح الأشخاص فترات أطول من العيش، وتقلل خطر التعرض للوفاة المبكرة.