الجمعة 10 مايو 2024 مـ 05:40 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

العالم الهولندي يكشف حقيقة وقوع زلزال بمصر

العالم الهولندي فرانك هوجربتس
العالم الهولندي فرانك هوجربتس

زلزال مصر، كشف العالم الهولندي فرانك هوجربتس عن حقيقة ما تم تداوله عن قوع زلزال في مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه لم يحدد موعدًا بعينه لوقوع الزلزال، وطالب بعدم تصديق ما وصفه بالشائعات التي يتم إطلاقها بوقوع زلزال في مصر في يوم محدد.

حقيقة وقوع زلزال بمصر في وقت محدد

وعن زلزال مصر قال فرانك هوجربتس إنه يعطي تقديرات واحتمالات محددة لوقوع الزلزال، مؤكدًا أنه لا يعطي توقعًا محددًا بوقت، مستعينًا بما قاله في تغريدته، التي أطلقها في 3 فبراير، أي قبل وقوع زلزال تركيا بأيام.

جاءت تأكيدات العالم الهولندي فرانك هوجربتس عن زلزال مصر، عندما سألته أحد المتابعات المصريات وتدعى سويفي مصرية فقالت: "كنت انتظر زلزال مصر الذي قالت الأخبار إنه سيحدث في الفترة من 16 وحتى 18 فبراير. لا تتحدث لقنوات الأخبار، أنهم يخطئون".

ورد فرانك هوجربتس على تساؤلات المصرية عن عدم وقوع زلزال في مصر في الفترة من 16 وحتى 18 فبراير فقال: "نعم هناك العديد من المعلومات الخاطئة. لم نقل أبدًا "سيكون هناك..." لا تصدقي الشائعات بدون أن تري تأكيد من مرصد الأجرام السماوية للزلازل الهولندي ssgeos أو على موقعها الإلكتروني"

تقديرات واحتمالات وقوع الزلزال

وتابع العالم الهولندي فرانك هوجربتس تعليقه عن زلزال مصر فقال: "يجب أن أعيد صياغة هذا: "لا نقول أبدًا "سيكون هناك" في توقعاتنا المحددة بالوقت". لقد قلت ذلك في تغريدتي في 3 فبراير، لكن كان ذلك توقعًا عامًا (وليس توقعًا محددًا بوقت)."

وعلق أحد متابعي فرانك هوجربتس يسمى بيلوت على حديث هوجربتس عن زلزال مصر فقال: "نعم، لم تقل أنه سيكون هناك 16-18 عامًا، والآن تقول الأيام القادمة. ثم التوقف عن إعطاء التاريخ"؟

ورد فرانك هوجربتس قائلًا: "نعطي تقديرات واحتمالات لأطر زمنية محددة، نعم، ولكن ليس لبلد معين."

وعلقت إليف نور على ما قاله هوجربتس فقالت: "لا أحد يستطيع معرفة التاريخ والوقت بالتحديد، فأنت عالم وتقديراتك ذات قيمة كبيرة بالنسبة لنا، وآمل ألا يحدث زلازل كبيرة مرة أخرى في اي جزء من العالم، فأنا دائمًا أنظر إلى نقطة النور".

العالم الهولندي توقع زلزال تركيا المدمر قبل حدوثه

جدير بالذكر أن العالم الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوجربتس، الذي توقع زلزال تركيا قبل حدوثه بأيام، بث مقطع فيديو في يوم 10 فبراير بشأن توقعاته بحدوث زلازل في للفترة المقبلة، التي تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

وخلال مقطع الفيديو، عبر اليوتيوب، قال هوجربتس إن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى ومنها مصر.

وفي تغريدة له قال فرانك هوجربتس "يسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم؛ لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ هذه البلدان فهي معرضة لنشاط زلزالي كبير ولكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات فلا أحد يعرف حقا".

مصر تقع خارج أحزمة الزلازل

لكن رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور شريف الهادى، علق على ذلك من خلال تصريحات إعلامية فقال: "إن مصر تقع بشكل عام خارج أحزمة الزلازل، إلا أنها معرضة من وقت لآخر لبعض الزلازل متوسطة القوى، خاصة الزلازل التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، والتي تعتبر من أكثر المناطق الزلزالية نشاطًا، كما يتم النشاط الزلزالي فيها بالتكرارية المتزايدة".

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية "إن الزلازل تعتبر ظاهرة طبيعية عنيفة، وإحدى الكوارث الطبيعية التي لا يمكن منعها، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها وآثارها الضارة على الإنسان"

وأضاف "تعرف الزلازل على أنها اهتزازات مفاجئة سريعة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التي كانت تتعرض للإجهاد (التمدد)، وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة، وقد تكون مدمرة على نحو شديد."