الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:30 صـ 21 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

”الناتو” يعلن تعرض مواقعه الإلكترونية للاختراق

تعرض مواقع الناتو الإلكترونية للاختراق
تعرض مواقع الناتو الإلكترونية للاختراق

الناتو، أعلن متحدث باسم "الناتو" أمس الأحد، أن مواقع الحلف الإلكترونية تعرضت للاختراق إثر هجوم إلكتروني،وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن المتحدث، إن "مواقع الحلف الإلكترونية تعرضت للاختراق".

وأشار تقرير الوكالة إلى أن الناتو أصبح هدفا لهجوم قراصنة، وقال الحلف إن الهجوم طالت عدة مواقع في وقت واحد.

سلسلة من الهجمات السيبرانية

وأشار ممثل الناتو إلى أن خبراء الإنترنت في الحلف يشاركون بنشاط فيما حدث.

ويأتي ذلك بعد وقت قصير من إعلان إعلان وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، تعرض موقعها بنسخه متعددة اللغات لسلسلة من الهجمات السيبرانية، مصدرها الجغرافي إسرائيل والمغرب وبعض المناطق في أوروبا.

وقالت الوكالة الرسمية في بيان إن "الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء الجزائرية بنُسخه متعددة اللغات يتعرض منذ ساعات إلى سلسلة من الهجمات السيبرانية الحادة والتي تستهدف اختراقه، ما دفع إلى حجبه مؤقتا".

وأضافت أن هذه الهجمات السيبرانية تندرج في إطار الحرب الإعلامية والإلكترونية التي تستهدف البلاد.

إنذار بشأن وقوع هجوم قرصنة عالمي

 

أعلنت وكالة الأمن السيبراني الأمريكية بأنها بدأت في تقييم الأوضاع بعد إنذار بشأن وقوع هجوم قرصنة عالمي، وذلك بحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وأعلنت السلطات الإيطالية عن تعرض الآلاف من خوادم الكمبيوتر في العالم لهجمات قرصنة من برمجيات الفدية.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أفادت السلطات الإيطالية باختراق الآلاف من خوادم الكمبيوتر في فرنسا وفنلندا وأمريكا وكندا.

 

انقطاع الإنترنت في إيطاليا

ومنذ ساعات قليلة، أفادت وسائل إعلامية بأن العديد من المدن الكبرى في إيطاليا تواجه انقطاعًا واسعًا للإنترنت ما أحدث حالة من الجدل والبلبلة علي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

فيروس الفدية

فيروس الفدية يعد برمجية خبيثة تقوم بالنفاذ إلى داخل جهاز المستخدم بعد الضغط على رابط لموقع خبيث أو إعلان مزيف أو تحميل ملفات من مصادر غير موثوقة أو الانسياق وراء رابط مجهول داخل رسالة بريد إلكتروني ومن ثم تبدأ تلك البرمجية في تشفير كافة بيانات المستخدم.

بعد إتمام عملية التشفير، يقوم المخترق الذي يقف وراء الهجوم بترك ملف نصي في مكان ظاهر على جهاز الضحية، وغالبًا ما يكون على سطح المكتب، ويضع بداخله طريقة للتواصل وعنوان محفظة إلكترونية يطلب من الضحية تحويل قيمة الفدية إليها في صورة عملات مشفرة، والتواصل يكون عبر الإيميل أو عبر تطبيق مشفر مثل سيجنال أو تلجرام، كي يصعب تتبعه وكشف هويته.

آلية عمل فيروس الفدية

تعتمد الأغلبية العظمى من فيروسات الفدية على اتصال جهاز الضحية بالإنترنت، إذ يكون اعتمادها الرئيسي في عملية التشفير على اختراق جهاز الضحية وترميز البيانات بمفتاح عام، إلى جانب مفتاح تشفير آخر مخزن على خوادم المخترق، وفي هذه الحالة يُسمى الأسلوب بـ"تشفير أونلاين" نسبة لاعتماد فكه على الاتصال بالإنترنت.

وفي حالة التشفير "الأونلاين"، حين يدفع الضحية الفدية المطلوبة، يعطي المخترق الضحية رابطًا لتحميل برنامج فك التشفير، والذي بدوره يثبت المفتاح العام، وخلال تلك العملية يتم توصيل جهاز الضحية بخوادم المخترق، ليتم إكمال عملية التشفير بنجاح، لذلك يُصنف التشفير "الأونلاين" بأنه الأسوأ.

هناك نوع آخر من فيروسات الفدية، وهو المعتمد على تشفير بلا إنترنت Offline Encryption، وهذا النوع لا يحتاج إلى إنترنت لإتمام عملية الترميز أو فكها، ما يجعل عملية التخلص منها أبسط من النوع الأول.

في بعض أنواع فيروسات "الأوفلاين"، يعتمد المخترقون على استخدام مفتاح عام واحد لفك التشفير، وبالتالي إذا دفع أحد الضحايا الفدية وحصل على مفتاح فك التشفير، يمكن إعادة استخدام نفس المفتاح لفك تشفير أجهزة ضحايا آخرين، شرط أن تكون أجهزتهم جميعًا مصابة بنفس الفيروس.