الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أبرزها رمضان كريم 2.. مسلسلات قُدمت أجزاءها الجديدة بعد غياب سنوات

مسلسل ليالي الحلمية 6 ومسلسل رمضان كريم 2
مسلسل ليالي الحلمية 6 ومسلسل رمضان كريم 2

أبرزها رمضان كريم 2.. مسلسلات قُدمت أجزاءها الجديدة بعد غياب سنوات.. أبرزها رمضان كريم 2.. مسلسلات قُدمت أجزاءها الجديدة بعد غياب سنوات.. كثيرًا ما يتجه صناع الأعمال الفنية عندما تنجح الأجزاء الأولى من أعمالهم، إلى العمل على جزء جديد لتكملة سلسلة النجاحات التي حققها المسلسل، وغالبًا ما يكون ذلك تحت ضغط طلب الجمهور، الذي يكون متعطشًا لأجزاء جديدة من العمل الذي تعلق به وتعايش مع تفاصيل أبطاله.

وبالرغم من أهمية تقديم أجزاء جديدة للمسلسلات بالنسبة لصناع الفن، يكون هناك دائمًا عوائق تمنع تكملة عملية الجزء الجديد بنجاح، منها عوائق بسبب تضارب مواعيد أبطال العمل؛ مما يُصعب من تحديد مواعيد ثابتة يتفق عليه فريق العمل بأكمله، وأحيانًا يكون بسبب انشغال المخرج في أكثر من عمل آخر.

وتختلف الأسباب والنتيجة واحدة، وهي تأخر الجزء الجديد من العمل، مما يسبب تقديمه للجمهور بعد عدد سنين كبير من آخر جزء تم تقديمه، وهذا يكون له آثار عديدة على رتم الأحداث التي بلا شك تتغير عن الجزء الذي قبله، بسبب عوامل تغير المكان والزمان، وكذلك تغيير الممثلين، حيث إن معظم الأعمال متعددة الأجزاء تكون بمشاركة أبطال مختلفين، لعدم توافر ممثلين الأجزاء الأولى دائمًا للمشاركة في الأجزاء الجديدة، منهم من يكون منشغلًا بعمل جديد، ومنهم من يكون قد فقد الشغف تجاه تقديم نفس العمل، أو يرى أنه ليس لديه ما هو جديد ليقدمه للجمهور بتلك الشخصية.

أبرز الأعمال التي قُدمت أجزائها الجديدة بعد سنوات عديدة من جزئها الأخير، على النحو التالي:

مسلسل رمضان كريم

عُرض الجزء الأول من مسلسل رمضان كريم في موسم رمضان 2017، وحقق العمل نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وضم كوكبة من الفنانين المتميزين، مما شجّع صناعه على الاتجاه نحو تقديم جزء جديد منه، وبالفعل يتم تصوير الجزء الثاني منه في الفترة الحالية، ليشارك في الماراثون الرمضاني 2023، وكان من المقرر أن يتم تقديم الجزء الثاني قبل ذلك، ولكن لظروف مختلفة لصناع العمل، استقروا على تقديمه هذا العام، وبالطبع لفرق السنين هذا أثاره على الجزء، حيث أن عدد كبير من أبطال العمل الذين تعليق بهم الجمهور لم يكونوا متواجدين بهذا الجزء لأسباب مختلفة.

وشارك في الجزء الأول من مسلسل رمضان كريم عدد كبير من الفنانين، الذين لن نراهم في هذا الجزء، أبرزهم الفنانة روبي، الفنان شريف سلامة، ريهام عبد الغفور، محمد محمود، بالإضافة إلى مشاركة فنانين جداد في الجزء الثاني، أبرزهم الفنان بيومي فؤاد، ويزو، بدرية طلبة.

رمضان كريم 1كواليس مسلسل رمضان كريم 2

مسلسل الكبير

عُرض الجزء الأول من مسلسل الكبير بطولة الفنان أحمد مكي في عام 2011، وتعلق الجمهور بأبطالة منذ اللحظة الأولى، مما أجبر صناعه على تقديم عدد من الأجزاء الجديدة منه، حيث قدموا الأجزاء الثاني والثالث والرابع والخامس في 4 سنوات متتالية، حيث عُرض الجزء الخامس منه عام 2015، وظل صناع العمل في حالة عدم استقرار حول تقديم جزء سادس من المسلسل، حتى أن أخذوا الخطوة وقدموه في رمضان 2022، وحقق العمل نفس نجاح الأجزاء السابقة منه.

مسلسل الكبير 1مسلسل الكبير 6

مسلسل تامر وشوقية

وهنا نأتي لأشهر مسلسل ست كوم في تاريخ الدراما المصرية، مسلسل تامر وشوقية الذي حجز مكانًا خاص به في قلوب المشاهدين، وهو من بطولة الفنان أحمد الفيشاوي، والفنانة مي كساب، وعرض الجزء الأول منه عام 2006، والجزء الثاني عام 2007، والثالث عام 2008، والرابع 2009، أما الجزء الأخير، فـ نال نفس مصير الأعمال التي سبق وذكرناها، وظل فريق العمل في حالة تردد، حتى أن تم تقديمه في عام 2015، تحت عنون لما تامر ساب شوقية، ومن أبرز الاختلافات به عن الأجزاء السابقة، كان غياب الفنان أحمد الفيشاوي عن العمل.

كوالي مسلسل تامر وشوقيةتامر وشوقية 1مسلسل لما تامر ساب شوقية

مسلسل ليالي الحلمية

مسلسل ليالي الحلمية من أبرز مسلسلات الزمن الجميل، التي لاقت إعجاب من جميع الأجيال والأعمار، وعرض الجزء الأول من العمل عام 1887، والثاني 1888، والثالث1889، والرابع 1992، أما الخامس فكان عام 1995، وكاد أن يفقد الجمهور الأمل في تقديم جزء جديد من مسلسلهم المفضل، إلى أن فاجئهم فريق العمل بتقديم جزء جديد في عام 2016، بعد 21 عاما من الجزء الأخير، مما تسبب في وجود اختلافات كبيرة بالنسبة لهذا الجزء عن أجزائه السابقة، أبرزها وفاة عدد من أبطال المسلسل مثل الفنان ممدوح عبد العليم.