الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:52 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. دار الإفتاء توضح

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم
حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. دار الإفتاء توضح.. حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. دار الإفتاء توضح.. يعد يوم الجمعة عيدا لكل المسلمين حيث يحرص الكبار والصغار منهم على قراءة الأحاديث والأدعية في بداية الساعات الأولى من الصباح وسرعان ما تمتلئ المساجد وقت الظهيرة لأداء صلاة الجمعة لكن البعض لا يحرص بشكل دائم على أدائها بسبب غفلات النوم أو ظروف العمل ولذلك يتساءلون عن حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم؟

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم أو عذر آخر مؤكدة أن تارك صلاة الجمعة إذا كان معذورًا يعني «فعل الأسباب واجتهد»، ولكن غلبه النوم، فلا بأس، مثل ما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها»، وقد وقع للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرات في السفر، ناموا عن الصلاة فلما استيقظوا قضوا، ولكن مع الحيطة، بحيث يجعل ساعة يضبطها على وقت الصلاة، أو بعض أهله يوقظونه، ولا يسهر بل يبكر بالنوم، يعني عليه أن يأخذ بالأسباب التي تعينه على القيام، فإذا غلب ولم تنفع الأسباب فـ تارك صلاة الجمعة معذور.

وقَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الشريف: «أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ ؟! ثُمَّ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا عِنْدَ وَقْتِهَا..» رواه البخاري (570) ومسلم (681) عن أبي قتادة رضي الله عنه.

حكم من ترك ثلاث جمعات متتالية

ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف عن حكم صلاة الجمعة بسبب النوم إنه ينبغي على المُسلم أن يحرص على صلاة الجمعة، ولا يفوتها عمدًا وبغير عذر.

وأوضح «عضو هيئة كبار العلماء» في فتوى له، أن من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات عمدًا، وبغير عذر، يطبع الله على قلبه، مستدلًا بما جاء في سُنن الترمذي، بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ».

وتابع: «فلو أن هذا الشاب ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات فهذه علامة على أنه يرتكب معاصي وآثامًا سيئة للغاية، وقال الإمام مالك في هذا الأمر: ترد شهادته إذا ترك الجمعة ثلاث مرات بدون عذر».

وأضاف «جمعة»: «إذا كانت الجمعة تفوته بسبب النوم فلا بأس مرة أو مرتين، ولكن إذا كان ينام يوميا بعد الفجر ويستيقظ بعد الظهر فلا نتركه هكذا بل يجب على الأب والأم إيقاظه وقت الجمعة، لأنه لا يجوز تركه ينام يوميا بعد الفجر ونقول رفع القلم عن ثلاث النائم حتى يستيقظ، فهذا هراء وعبث».

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل، سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، منوها إلى أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، ولا يصح تركها إلا لعذرٍ كمرض أو سفر.

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. دار الإفتاء توضح.. حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. دار الإفتاء توضح..