الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:07 مـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السعودية عن شرطها لتطبيع العلاقات مع إسرائيل: إقامة دولة فلسطين

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن التطبيع مع إسرائيل لصالح المنطقة بأكملها، مضيفا أن الاستقرار لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطين.

السعودية تشترط إقامة دولة فلسطين

وأفاد موقع النشرة اللبناني، بأن وزير الخارجية السعودي، أوضح أن الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية شرط مسبق لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، والولايات المتحدة لا تزال أكبر شريك أمني حتى مع دفء العلاقات مع الصين.

وتسعى إسرائيل إلى تطبيع علاقتها مع الدول العربية، في وقت تتولى فيه حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو للسلطة في تل أبيب.

وتشترط الدول العربية في إقامة علاقة جيدة مع إسرائيل، إقامة دولة فلسطينية، واستكمال مفاوضات السلام بين الدولتين، من أجل حلهما.

وزير الخارجية السعودي، فيتو

وأكدت مصر والسعودية والجامعة العربية على ضرورة أن وقف الاحتلال الانتهاكات في الضفة الغربية، من أجل إحياء مسار السلام والمفاوضات بين فلسطين وإسرائيل,

وأكد وزير الخارجية، سامح شكري ونظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في البيان المشترك الصادر عنهما الأسبوع الماضي، على مركزية القضية الفلسطينية وأن الحل العادل يتطلب إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

لقاء سامح شكري وبن فرحان

وأوضح البيان، أن شكري وبن فرحان اتفقا على أهمية الاستمرار في تنسيق المواقف تجاه الأزمات الدولية الراهنة لضمان تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

 

وشدد الوزيران في بيانهما على أن الأمن العربي لا يتجزأ مع ضرورة استمرار التنسيق من أجل دعم أمن واستقرار المنطقة.

 

وأعرب الوزيران في البيان، عن رفضهما لأي محاولات لأطراف إقليمية للتدخل في الشؤون العربية وتهديد الاستقرار.

 

وعقد وزير الخارجية سامح شكري، الأسبوع الماضي بالرياض لقاءً ثنائيًا مغلقًا مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

 

لقاء مصر سعودى فى الرياض

وأشار السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية -في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- إلى بدء اللقاء المغلق بين الوزيرين قبيل بدء اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي المصرية السعودية".

 

اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية

وكان شكري بدأ زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض حيث يشارك في اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على مستوى وزيري الخارجية.