مصر 24
الأحد 14 يونيو 2026 مـ 10:32 مـ 29 ذو الحجة 1447 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
سامر شقير: انهيار التحالف الأطلسي يفتح أبواب الفرص الذهبية للخليج سامر شقير: ارتفاع إنفاق المُستهلكين في السعودية يعكس نضجًا اقتصاديًّا متسارعًا سامر شقير يُقدِّم قراءة استراتيجية لارتفاع تاسي وفرص رؤية 2030 الواعدة سامر شقير: وقفة مايكل سايلور الاستراتيجية ونجاحات سهم سان ديسك دروس مُلهمة لاقتناص فرص تقنية من التَّردُّد إلى القيادة.. سامر شقير يشرح عقلية الفائزين في عصر AI كيف تستفيد من إفلاس سبيريت؟.. سامر شقير يُجيب برؤية استثمارية واضحة سامر شقير: المنطقة الشرقية السعودية تدخل سباق الوجهات السياحية العالمية باستثمارات قياسية سامر شقير: رؤية 2030 تتحوَّل إلى قوة اقتصادية تقود العالم سامر شقير: تحذيرات جيمي ديمون ”صافرة إنذار” تُعزِّز جاذبية السعودية كأكثر الملاذات الاستثمارية أمانًا في 2026 سامر شقير: كيف تحوَّلت رؤية 2030 إلى مغناطيس للاستثمارات العالمية؟ تهنئة بالخطوبة السعيدة.. ألف مبروك للعروسين «محمد وإسراء» سامر شقير: كيف تتحوَّل الخسائر العالمية إلى أرباح في الخليج؟

مش للمزاج بس.. القهوة تحسن الصحة وتقي من أخطر الأمراض

فوائد القهوة
فوائد القهوة

مش للمزاج بس.. القهوة تحسن الصحة وتقي من أخطر الأمراض.. مش للمزاج بس.. القهوة تحسن الصحة وتقي من أخطر الأمراض.. تعد القهوة من أشهر المشروبات العشبية فى العالم لذا فهى لها ملايين العشاق ولكن هل تعلم أن تناولها بكميات معتدلة لايقوم بتحسين المزاج فقط بل الصحة أيضا.

نعرض لكم أهم فوائد القهوة عند تناولها باعتدال وبدون سكر، وذلك وفقا لجامعة rush

تحسين الصحة العامةوجد تحليل لما يقرب من 220 دراسة عن القهوة ، نُشر في BMJ في عام 2017 ، أن شاربي القهوة قد يتمتعون بفوائد صحية عامة أكثر من الأشخاص الذين لا يشربونها وكان أقل عرضة للوفاة مبكرًا بنسبة 17٪ لأي سبب ، و 19٪ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب و 18٪ أقل عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

حماية من مرض السكريوجدت دراسة أجراها باحثو هارفارد أن من تناولوا أكثر من فنجان قهوة في اليوم على مدى أربع سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11٪ أما الذين قللوا من تناولهم لكوب واحد في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 17٪.

تنبيه: أما إذا كنت مصابًا بالفعل بداء السكري من النوع 2 ، فعليك تجنب المنتجات المحتوية على الكافيين بما في ذلك القهوة.

السكري

السيطرة على أعراض مرض باركنسوناقترح عدد من الدراسات أن تناول الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون - والسيطرة على الحركات اللاإرادية للأشخاص المصابين بالفعل بالمرض.

إبطاء الخرففي دراسة نشرت عام 2012 في مجلة مرض الزهايمر كان أولئك الذين احتوت مستوياتهم في الدم على كميات تعادل حوالي ثلاثة أكواب من القهوة أقل عرضة للإصابة بالخرف الكامل من أولئك الذين تناولوا القليل من الكافيين أو لم يستهلكوا كافيين على الإطلاق.

حماية الكبدوجدت العديد من الدراسات المنشورة في مجلات مرموقة أن شرب القهوة له آثار مفيدة على الكبد ، بما في ذلك تقليل مخاطر الوفاة من تليف الكبد ، وتقليل مستويات إنزيمات الكبد الضارة ، والحد من تندب الكبد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي .

تحسين الكبد

تعزيز صحة القلبوفقًا لدراسة نُشرت في عام 2021 في مجلة الدورة الدموية لجمعية القلب الأمريكية: فشل القلب ، ارتبط شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا بانخفاض كبير في خطر إصابة الشخص بفشل القلب على المدى الطويل، كما أن القهوة تساعد على تحسين تحكم الأوعية الدموية في تدفق الدم وضغط الدم.

الوقاية من سرطان الجلد وجد الباحثون أن أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين كل يوم لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان الجلد مقارنة بالأشخاص الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين أو لا يشربون القهوة.

سرطان-الجلد

انخفاض مخاطر الوفياتأظهرت دراسة أجريت عام 2022 في مجلة The Annals of Internal Medicine أن الاستهلاك المعتدل للقهوة غير المحلاة والمحلاة بالسكر كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة و أولئك الذين شربوا 1.5 إلى 3.5 كوب من القهوة يوميًا ، بما في ذلك السكر كان لديهم خطر أقل بنسبة 30٪ للوفاة من أي سبب أثناء الدراسة.