الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

شهادة الـ 25% تضع البنوك في مأزق أمام العملاء (تفاصيل)

شهادة بنكا الاهلي ومصر
شهادة بنكا الاهلي ومصر

شهادة الـ 25% تضع البنوك في مأزق أمام العملاء (تفاصيل).. شهادة الـ 25% تضع البنوك في مأزق أمام العملاء (تفاصيل).. شهادة بنكي الأهلي ومصر ذات العائد 25% لا تزال أصداؤها تضرب بقوه داخل السوق المصرفي، وتحديدا بعد انتباه البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري إلي اتجاه بعض العملاء لكسر الشهادات القديمة في البنوك والإقبال على شراء شهادة بنكي الأهلي ومصر.

 

البنوك ورفع الفائدة

ودفعت هذه الظاهرة بعض البنوك وعلى رأسها البنك التجاري الدولي إلى طرح شهادات ذات فائدة أعلي أمس، وذلك بهدف مقاومة عملية فرار العملاء والانتقادات التي يتم توجيهها بسبب زيادة الفوائد من البنوك والإقدام على شراء شهادة 25%.

 

ومن المنتظر ان تشهد الفترة القادمة رفع بعض البنوك الفائدة في سبيل الحفاظ على العملاء ومواجهة عمليات الإقبال الشديدة على شراء الشهادات خاصة وأن بنكي الأهلي ومصر لم يحددا وقتا لوقف طرح الشهادة.

كسر شهادات الادخار القديمة

 

شهادة الاستثمار، كسر شهادات الادخار أون لاين يبحث عنها الكثيرون عنها بالتزامن مع إعلان بنكي مصر والأهلي المصري طرح عن شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 25% سنويا.

شهادة الاستثمار

وتأتي عملية كسر شهادات الادخار أون لاين وفق عدة خطوات محددة من عملاء البنكين وتشمل تلك الخطوات آليات محددة يتم بمقتضاها إتمام عملية كسر شهادات الادخار أون لاين وتفاصيل كالتالي:

1- يقوم العميل بتحميل تطبيق الموبايل البنكي على الهاتف المحمول.

2- تسجيل البيانات الشخصية بشكل صحيح، أو يمكن الدخول على صفحة البنك واختيار خدمة الانترنت البنكي.

3- اختيار تعديل الشهادات من الصفحة الرئيسية للتطبيق.

4- يختار العميل الشهادة التي يرغب في كسرها، ثم يقوم بالضغط على زر متابعة.

شهادة الاستثمار

كسر شهادة الادخار

وأكد البنكان أنه لا يمكن استرداد الشهادات القديمة أو كسرها قبل مضي 6 أشهر من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

كما أن مبلغ الاسترداد يتم احتسابه وفقا لجدول الاسترداد الموضح بفرع البنك كما يمكن للعملاء في البنك الاهلي استرداد شهادات الادخار عن طريق خدمة الأهلي نت حيث يتم توضيح القيمة الاستردادية للشهادة.

خسائر كسر شهادات الادخار

وكشفت مصادر مصرفية عن نسبة الخسائر التي سيتحملها العملاء حال إقبالهم على كسر شهادات الادخار الحالية لهم في بنوك مصر والأهلي لمحاولة الاستفادة من رفع أسعار الفائدة والشهادات الجديدة التي تم طرحها بعائد أعلى.

وأوضحت المصادر أن غرامة كسر الشهادات في بنكي الأهلي ومصر تتراوح بين 60% إلى 75% من إجمالي العائد فقط الذي حصل عليها خلال ربطها الشهادة دون المساس بأصل الشهادة.

أسباب طرح شهادات الادخار الجديدة

كشف الدكتور يسري الشرقاوي، الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أسباب طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة جديدة بعائد 25%.

وقال الشرقاوي، إن طرح بنكا الأهلي ومصر شهادة 25% يُعد من القرارات المؤقتة ويأتي استكمالا لحزمة القرارات النقدية التي تتفق مع طبيعة الاقتصاد المصري، وواحدة من أهم المؤثرات في الاقتصاد هي المدخرات العائلية.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات أحد أهم أهدافها منع الدولرة من خلال خلق حوافز وفوائد مرتفعة على المدخرات حتى لا تذهب هذه الأموال إلى الاتجار بالعملة الدولارية.

وأضاف رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة، في تصريح خاص لـ "فيتو" أن القرار سيعمل على إضافة زيادة لعائد المدخرات والتي يوجد بها أكثر من 12.5 مليون مصري ومعظمهم في سن المعاش وهو ما يؤثر في أكثر من 50 مليون نسمة وزيادة القدرة الشرائية.

وألمح إلى أن العائد على هذه الشهادات ذات العائد المرتفع يُعد جزء من المساعدة لضخ الأموال لتحريك الأسواق لزيادة القوة الشرائية تجاه السلع والخدمات.