الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

155 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة ببنكي الأهلي ومصر

البنك الاهلي
البنك الاهلي

155 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة ببنكي الأهلي ومصر.. 155 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة ببنكي الأهلي ومصر. كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، حصيلة بيع شهادة الادخار الجديدة بعائد 25% سنويا.

 

حصيلة بيع شهادات الادخار

 

وأضاف أبو الفتوح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن حصيلة البنك الأهلي وحده من بيع شهادة الادخار ذات العائد 25% سجلت 105 مليارات جنيه، موضحا أن حصيلة بيع الشهادات ببنكي الأهلي ومصر، وصلت 155 مليار جنيه.

البنك الاهلي

وأوضح أبو الفتوح أن 50٪ من مبلغ الشهادات أموال جديدة، والـ50 % الباقية كانت موجودة من قبل وتم كسرها من قبل أصحابها من أجل الشهادة الجديدة.

وأضاف أبو الفتوح أن هناك اقبال كبير على الشهادة البلاتينية الجديدة التي تم طرحها، موضحاً أن الشهادة الجديدة جذبت أصحاب الودائع الدولارية، وجذبت عملاء من خارج مصر .

 

طرح شهادات جديدة أعلى من 25%

 

وأصدر الأربعاء الماضي بنكا الأهلي وبنك مصر شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

 

مواجهة التضخم

 

ويعد بنكي مصر والقاهرة هما فقط اللذان طرحا شهادة بفائدة 25% وأن الهدف الأساسي منها هو مواجهة التضخم، مؤكداً أنه لا يوجد موعد محدد لانتهاء العمل بـ شهادة الـ 25 % لكن من المؤكد أن هذه الشهادات لن تستمر كثيرًا، من المستبعد طرح شهادات أعلى من 25% في الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مصرفية أن بنكا مصر والأهلي المصري، بدأ في توفير الدولار اللازم للمستوردين، بداية من يوم الأربعاء، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي توفر فيها البنوك عملة للمستوردين منذ نحو شهر، وسط أزمة شديدة في السيولة الدولارية يشهدها البلد الأكبر عربياً من حيث تعداد السكان، رغم امتلاكه لاحتياطي نقدي بنحو 34 مليار دولار لكن لا يسحب منه وفقاً لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بل يعمل على زيادته فقط.

ويتم توفير العملة جاء لبعض المستوردين الذين حل موعد استحقاق فواتيرهم، بعد تراجع جديد للعملة مقابل الدولار بنحو 7% الليلة الماضية ليصل الهبوط لأكثر من 66% منذ بداية يناير 2022 وحتى الآن.

وبحسب التقرير أكد أحد المصادر المصرفية أن المبالغ التي تم توفيرها من قبل البنكين كانت قليلة وشحيحة للغاية ولعدد ليس بالكبير لكنها بداية جديدة ومبشرة في مواصلة التوفير خلال الفترة المقبلة.

 

رفع العائد على الشهادات من المجموعة “ب”

 

وكان البنك الأهلي المصري رفع العائد على الشهادات من المجموعة “ب” بمعدل 2%، وذلك ليصبح العائد على الشهادة لمدة سنتين أصبح 10% بدلا من 8% بعائد ربع سنوي.

ورفع البنك العائد على الشهادة “ب” لمدة عام إلى 9.50% بعائد شهري مقابل 7.50%، والشهادة “ب” لمدة 3 سنوات إلى 12% بعائد ربع سنوي.