الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

خبير اقتصادي يكشف موعد استقرار سعر الدولار في البنوك

ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه
ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه

خبير اقتصادي يكشف موعد استقرار سعر الدولار في البنوك.. خبير اقتصادي يكشف موعد استقرار سعر الدولار في البنوك.. سعر الدولار، كشف الدكتور هشام إبراهيم الخبير الاقتصادي وأستاذ التمويل والاستثمار، عن توقعاته لسعر صرف الدولار الفترة المقبلة بعد اقترابه من الـ30 جنيها في ختام تعاملات البنوك أمس.

 

موعد استقرار سعر الدولار

سعر الدولار، وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “mbc مصر” أنه من المتوقع حدوث استقرار في سعر صرف الدولار خلال الأسابيع المقبلة.

 

دور البنك البنك المركزي في حركة سعر الدولار

سعر الدولار، ولفت إلى أن البنك المركزي يهتم أكثر بتوفير احتياطي أكبر من النقد الأجنبي، في حين أن البنوك هي من تقود سعر صرف الدولار حاليًا.

سعر الدولار اليوم في البنوك

سعر الدولار، ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، بختام تعاملات أمس الأربعاء 11-1-2023 بعدد من البنوك المصرية.

 

سعر الدولار في البنك المركزي

وسجل سعر الدولار اليوم في مصر بالبنك المركزي المصري نحو 29.63 جنيه للشراء، و29.76 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار الآن في البنك الأهلي

وسجل سعر الدولار الآن في البنك الأهلي نحو 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك مصر

وسجل سعر الدولار اليوم في مصر ببنك مصر نحو 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

وسجل سعر الدولار اليوم في مصر ببنك مصر نحو 29.765 جنيه للشراء، و29.75 جنيه للبيع.

 

 

رؤية الدكتور جودة عبد الخالق بعد ارتفاع سعر الدولار

وقال الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ووزير التموين السابق إن حالة التأرجح التي عليها الدولار اليوم ليس صدفة وإنما الأمر مرتبط بالاتفاق الأخير مع صندوق النقد الدولى الذى وقع أواخر ديسمبر الماضى وما ورد فى هذا الاتفاق من التزام البنك المركزى من عدم التدخل فى تحديد سعر النقد الأجنبي.

 

تذبذب سعر الدولار

وأضاف جودة عبد الخالق إن الحكومة تريد إظهار التزامها للحصول على دفعة صندوق النقد الدولي بجعل سعر صرف الجنيه يسير وفقا للعرض والطلب وآليات السوق وأن البنك المركزي لا يتدخل في تحديد سعر النقد وهنا لا بد أن أضيف نقطة على المسئولين إدراكها وهي أن مصر تمر بأزمة عملة ويطلق عليها مصطلح curren crisis وبالتالي لا يمكن أن نسير وراء الصندوق بإلغاء الاعتمادات المستندية وحماية العملة الوطنية وهذا يتطلب خطوات ممنهجة على الواردات بجعل حصص للواردات أو فرض حصص عليها إلى جانب الضرائب الجمركية وهذا الأمر يتطلب العودة للنظام التجاري العالمي لنقل المادة ١٨ب التي تعطى الحق في ضبط الواردات للحماية وعرض رؤيتها واتخاذ إجراءات للتفاهم.

اعادة النظر فى الإنفاق الحكومى
وأشار إلى أن البديل في دعم العملة، يتمثل في إعادة النظر في الإنفاق الحكومي غير الضروري، ومراجعة قائمة المشروعات الكبرى وتأجيل بعضها وإلغاء البعض الآخر، بجانب العمل على تشغيل المصانع المعطلة التي تعد بالآلاف، ومن المهم أن يتم الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية بدلًا من ضريبة القيمة المضافة على الدخل، وإعادة العمل بالضريبة على الأرباح الناتجة عن معاملات البورصة، ووضع سقف معلن للدين العام، ومحاربة الفساد، ووضع حد أقصى لزيادة كمية النقود بمعدل يساوي زيادة الإنتاج لضمان الاستقرار المالي.

وتابع: كما يجب إعادة النظر في نظام دعم الخبز والقمح والسلع التموينية لمكافحة وردع المتلاعبين، ووضع قيود على الواردات، مضيفًا أن تغيير نظام سعر الصرف بربط الجنيه المصري بسلة العملات بدلا من الدولار الأمريكي، وإصدار تشريعات لتحقيق العدالة وأوضح أن الدولة المصرية لا تمتلك الترف للاندماج في الاقتصاد العالمي، مؤكدًا على أنه بعد الحصول على قرض صندوق النقد الدولي سوف يحدث حالة من الانفراج في أسواق المال، ولكن من الممكن العودة للسابق في حالة ظهور أزمات عالمية جديدة.

الالتزام من جانب البنك المركزى يغزى عملية المضاربة
واستطرد فى حديثه قائلا: حل مشكلة نقص الدولار لا يكون بالمضاربة بالعملة خاصة وأن الالتزام من جانب البنك المركزي يغزي عملية المضاربة بدليل أن البنوك مثل بنك مصر والبنك الأهلي فتحوا الباب للمواطنين للاكتتاب بنسبة 25 % بهدف امتصاص السيولة ومكافحة التضخم وجمع الدولارات من السوق لكن المفاجأة أن الأموال التي دفعت في الشهادات 90 % منها هو بيع أصول أو شهادات ونسبة الدولارات التي تم جمعها بسيطة جدا وهذه الشهادات استبدلت بتحويل الأصول ولم تستخدم الأرصدة الدولارية كل هذا معناه أصبح لدينا مشكلة على مستوى الجهاز المصرفي وعلى مستوى الموازنة العامة بسبب هذه الشهادة.

الحل ليس إيقاف المشروعات ذات البعد الاجتماعى
وقال الدكتور جودة إن الحل ليس في إيقاف كل المشروعات التى تتم الآن خاصة وأن من بينها مشروعات تتعلق بالبعد الاجتماعى مثل الصحة والإنارة والتعليم والسكن وبالتالي التوقف يكون للمشروعات القادمة وفق خطة ممنهجة وتدريجيا وتقليل النفقات فى المشروعات المقرر البدء فيها.

ارتفاع الدولار الأمريكي

وفي سياق متصل ارتفع الدولار الأمريكي في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية أمس الثلاثاء، ولكن تم تداوله فوق أدنى مستوى في سبعة أشهر بقليل حيث كان المتداولون يتطلعون إلى خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لمزيد من الوضوح بشأن دورة رفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي.