الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تحرير 120 ألف عقد زواج منذ إطلاق شائعة رسوم الـ 30 ألف جنيه

زواج
زواج

تحرير 120 ألف عقد زواج منذ إطلاق شائعة رسوم الـ 30 ألف جنيه.. تحرير 120 ألف عقد زواج منذ إطلاق شائعة رسوم الـ 30 ألف جنيه.. قانون الأحوال الشخصية، أكد إسلام عامر، نقيب المأذونين، أنه تم تحرير 120 ألف عقد زواج خلال آخر 15 يومًا، بناءً على الشائعة التي أطلقها منتحل صفة المأذون، والحقيقة أنه لا رسوم، مؤكدًا أنه تم حبس منتحل صفة المأذون.

 

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي”، تقديم الإعلامية إيمان الحصري المذاع على فضائية “دي إم سي”، إن عددًا كبيرًا من المواطنين، منذ إشاعة أطلقها شخص منتحل صفة مأذون في التسارع للزواج من نهاية العام الحالي، خوفًا من فرض رسوم باهظة تصل إلى 30 ألف جنيه.

وأضاف أن الفحص الطبي لا بدَّ أن يفعل كما ينبغي وليس كما كان، معلقًا: “ما المانع من وجود فحوصات وتحاليل للاطمئنان على الطرفين بشكل سليم قبل عقد الزواج، فمن لم يكون معه شهادة طبية لن يتم تحرير عقد زواج له”.

 

صندوق دعم الأسرة

وأشار إلى أن صندوق دعم الأسرة، حيث كان يدفع الشخص الذي يتزوج يدفع رسوم 50 جنيهًا، وتمت زيادة هذا المبلغ بعد ذلك لـ 100 جنيه، وهذا الصندوق من 2004، ويتم العمل به.

 

وعن هدف صندوق دعم الأسرة المصرية الذي طالب الرئيس السيسي به من أجل الحفاظ على استقرار الدولة، أكد أن المبلغ الذي سيتم تحديده ليدفع لصندوق دعم الأسرة لن يزيد على 500 جنيه، موضحًا أن كل ما يتم العمل عليه الآن سواء من فحوصات طبية أو رسوم لصندوق دعم الأسرة من أجل الحفاظ على استقرار المجتمعي.

 

قانون الأحوال الشخصية

وتابع: "قانون الأحوال الشخصية لن يخرج للنور إلا بعد الحوار المجتمعي قبل أن يتم عرضه على مجلس النواب، والهدف في النهاية مصلحة الناس".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن قانون الأحوال الشخصية تمت دراسته جيدًا ولكن يجب أن يكون هناك حوار مجتمعي حوله.

 

وقال الرئيس السيسي: يجب أن يكون هناك صندوق لدعم الأسرة المصرية حفاظا على الأبناء.

 

كما أكد الرئيس السيسي، أن الدولة مسؤولة عن وضع القواعد والنظم للحفاظ على الأسرة المصرية.

 

رسوم صندوق دعم الأسرة المصرية

علق المستشار عمر مروان وزير العدل، علي واقعة دعوة الشباب للزواج بسرعة قبل تطبيق رسوم صندوق دعم الأسرة المصرية"اتجوزوا بسرعة يا شباب".

حقيقة رسوم الزواج الجديدة 20 ألف جنيه

وقال وزير العدل في تصريحات تليفزيونية: "الشخص اللى قال رسوم الزواج الجديد 20 و30 ألف جنيه مش مأذون شرعي أو رسمي، ومسمي نفسه مساعد مأذون واحنا ما عندناش المسمى دا، واكتشفنا إن أحد المأذونين بيديله وثائق الزواج وهو بيكتب ويبقى الزواج منسوب للمأذون المصروف له هذه الوثائق، وأخذنا إجراءً إداريًّا ضد المأذون ووقفه عنه العمل، وسحب منه الدفاتر والشخص اللي كتب 20 و30 ألف جنيه تمت إحالته للنيابة العامة".

شائعة رسوم الزواج الجديدة

وأضاف: "هناك من له غرض في تكرار شائعة رسوم الزواج الجديدة، ومنهم من يريد أن يظهر أنه أبو العريف، وما نريد أن نؤكد إن مفيش حاجة بتتعمل من ناحيتنا إلا لو في مصلحة وصالح الناس، وبقول للناس لا تنساقوا لأي أراء أو أحاديث أو شائعات والدولة صادقة وتسير في الاتجاه الصح ".