الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:55 صـ 16 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسعار الدواجن والبيض بالمجمعات الاستهلاكية بعد التخفيضات

الدواجن
الدواجن

أسعار الدواجن اليوم، تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح كميات كبيرة من اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة والبيض بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لوزارة التموين في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة 20% عن الأسواق.

 

أسعار اللحوم والدواجن بالمجمعات الاستهلاكية

وتطرح وزارة التموين الدواجن المجمدة إنتاج محلي بسعر 65 جنيهًا، واللحوم الطازجة السودانية بسعر 115 جنيهًا للكيلو، وبيض المائدة بسعر 68 جنيهًا للكرتونة 30 بيضة، وكرتونة البيض الأحمر مغلف بسعر 74 جنيهًا.

 

وقال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الزراعة ستقوم بضخ كميات كبيرة من البيض داخل المجمعات الاستهلاكية، بأسعار مخفضة للمساهمة في خفض أسعاره داخل الأسواق.

 

سعر الدواجن اليوم

وأكد " خليل " استقرار أسعار السلع التموينية خلال شهر يناير المقبل، موضحًا توافر جميع السلع الغذائية بالمنافذ التموينية لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن.

 

بورصة الدواجن

وكان مجلس الوزراء قد أعلن الإفراج عن أعلاف بقيمة 900 مليون دولار من شهر أكتوبر وحتى ديسمبر، مؤكدًا أنه سيتم القضاء على أزمة ارتفاع أسعار البيض والدجاج بعد الإفراج عن كل الأعلاف في المواني.

 

توقعات شعبة الدواجن

وكان رئيس شعبة الدواجن قد أشاد بقرار مجلس الوزراء بالإفراج عن كل كميات الأعلاف الموجودة في المواني والتي تصل إلى ١.٢ مليون طن علف بالاضافة إلى حوالي نصف مليون طن فول صويا خلال شهر يناير المقبل.

 

وأوضح أن الإفراج عن تلك الكميات حال حدوثه بصفة مستمرة مع وجود رقابة صارمة على الأسعار سيتحقق انفراجة في الأزمة خاصة وأن الاستهلاك الشهرى لمنظومة إنتاج الدواجن في مصر يصل إلى مليون طن من الذرة ونصف المليون من فول الصويا.

 

صناعة الدواجن في مصر

وكان وزير الزراعة قد أكد أن صناعة الدواجن تستوعب حوالى 3 ملايين عامل، وتبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالي 100 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم عمل قاعدة بيانات تعتمد على حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة تشتمل على (المزارع – معامل التفريخ – مصانع الأعلاف – المجازر – منافذ بيع الأدوية)، مع توفير أراضٍ لإقامة مشروعات الثروة الداجنة في المناطق الصحراوية، ودعم الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو المنشآت المعزولة من مرض أنفلونزا الطيور، حيث تم الحصول على الموافقة على اعتماد 37 منشأة بهدف تشجيع وفتح أسواق للتصدير لهذا القطاع.