الإثنين 20 مايو 2024 مـ 05:12 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

رئيس هيئة قناة السويس يكشف الهدف من إنشاء صندوق القناة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

رئيس هيئة قناة السويس يكشف تفاصيل حالة الجدل حول بيع القناة.. رئيس هيئة قناة السويس يكشف تفاصيل حالة الجدل حول بيع القناة.. دارت شائعات كثيرة عندما تم الإعلان عن قانون صندوق هيئة قناة السويس، وكان من أبرزها أن الدولة تمهد لبيع القناة، ومن هذا المنطلق فقد تم عقد مؤتمر صحفى في هيئة القناة لتوضيح أسباب إنشاء الصندوق.

الهدف من إنشاء صندوق قناة السويس

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الجدل المثار حول صندوق هيئة قناة السويس له شقين الأول يتعلق بفكرة وحدة الموازنة وهو شق اقتصادي بحت يقبل الحوار والنقاش وبالفعل فإن قضية الصناديق الخاصة بصورة عامة في مطروحة بقوة على طاولة أعمال الحوار الوطني و أما  الشق الثاني فيتعلق بإمكانية إدخال مساهمين أجانب في قناة السويس وهو ما يمس بسيادة مصر على قناة السويس، مؤكدا عدم صحة هذا الشق فمن بذل التضحيات والحروب لاسترداد قناة السويس لن يسمح نهائياً بالتفريط فيها.

:كرم جبر: قناة السويس مصرية إلى الأبد ومصر تتعرض يوميًا لحملات ممنهجة

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية، أن فكرة إنشاء صندوق  يتبع لهيئة قناة السويس تعود لعام 2019 أثناء لقائى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وجه بضرورة تأسيس هذا الصندوق ليكون به موارد مالية؛ لمساعدة الهيئة على مواجهة الأزمات والطوارئ التى تحدث خاصة وأن ليس بها موارد مالية إذا تذهب جميع مواردها لوزارة المالية، وعند حدوث اي حدث طارئ نضطر لطلب اموال منها وهو ما يضغط على الموازنة العامة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن"إنشاء صندوق هئية قناة السويس  لن يؤثر على المبلغ الذي تشارك فيه القناة في ميزانية الدول كل عام"وخاصة أن القناة لديها فائض يتزايد سنويا، وسيتم استغلال جزء من هذا الفائض في إنشاء الصندوق".

 وأشار الفريق أسامة ربيع أن هيئة قناة السويس لها ميزانية وتراجع مع وزارة المالية وجهاز المركزي للمحاسبات ثم تذهب لمجلس النواب ويصدق عليها البرلمان وعائد قناة السويس يزيد رغم الأزمات العالمية.

وتابع ربيع أن "الأصول التي يمكن أن يبيعها الصندوق هي تلك التي سيشتريها ويستثمر فيها بالأموال التي ستوضع فيه وليست أصول قناة السويس".