الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

قبائل فزان الليبية تُمهل الدبيبة 72 ساعة للإفراج عن رجال القذافي

أمهلت قبائل فزان الليبية حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة 72 ساعة للإفراج عن عبد الله السنوسي، وعبد الله منصور، ومنصور ضو المسؤولين في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي. وأكدت قبائل فزان في بيان مصور نشر يوم الأربعاء، أن السجناء محرومون من أبسط الحقوق التي يحفظها لهم القانون وسط تجاهل تام من جميع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية وجميع الحكومات التي سبقتها وعدم تنفيذ قانون العفو العام الصادر عن مجلس النواب.

ودعا أبناء قبائل فزان الجهات المختصة والمجتمع الدولي إلى التدخل لإطلاق سراح الأسرى والمسجونين ظلما قبل فوات الأوان. كما دعوا كل من له علاقة وخاصة أمراء السجون، إلى أن يحكموا لغة العقل ويستجيبوا لهذا المطلب وإلا سيتم الضرب بيد من حديد لفك أسر السجناء وتخليصهم من الظلم بعد مدة أقصاها 72 ساعة.

ليبيا

عبد الله باتيلي يقدم إحاطة لمجلس الامن حول الوضع في ليبيا

على صعيد آخر يقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة حول الوضع في ليبيا.

وقالت البعثة في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك" إن الإحاطة المرتقبة سيجرى بثها على الهواء مباشرة على التلفزيون الرقمي للأمم المتحدة على الساعة الخامسة بتوقيت طرابلس. وفي الخامس من الشهر الجاري، ذكّر تقرير للأمم المتحدة بمرور عام على تأجيل الانتخابات الوطنية التي كان مقررا إجراؤها في 24 ديسمبر 2021، وهي الذكرى التي تحل وسط استمرار الخلاف حول السلطة التنفيذية.

وأفاد المجلس في تقرير عبر موقعه الإلكتروني، آنذاك، بأن الجمود السياسي الذي طال أمده ساهم في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد، حيث تنعقد جلسة الإحاطة الثالثة للمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، مع استمرار المواجهة بين قيادتي حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وفتحي باشاغا الذي يرأس الحكومة المكلفة من مجلس النواب. وأكد التقرير أن القضية الرئيسية للهيئة الأممية تظل حول "الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية غير المستقرة المرتبطة بالمسار الانتخابي غير المؤكد في ليبيا، إذ سيكون أحد الانشغالات هو كيفية تعزيز أرضية سياسية مشتركة بين الحكومتين المتنافستين حتى تتمكنا من الاتفاق على إطار دستوري لتمهيد الطريق للانتخابات الليبية التي طال انتظارها".

على صعيد آخر أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن شركة "مليتة للنفط والغاز" نجحت صباح الخميس، في فتح 4 حقول للغاز ووضعها على خط الإنتاج بحقل بحر السلام، شمال غرب العاصمة طرابلس. وأوضحت المؤسسة في بيان أن حقول الغاز الأربعة هي "CW6 - CW5 CW8 - CW7"، وجرى فتحها بعدما كانت مقفلة بسبب مشكلة فنية.

وأكدت أن المختصين بشركة "مليتة للنفط والغاز" نجحوا في التغلب على المشاكل الفنية بآبار الغاز الأربع في حقل بحر السلام الذي يعد أكبر منصة إنتاج عائمة في ليبيا. وذكرت أن الإنتاجية الإجمالية من الغاز بلغت 80 مليون قدم مكعب في اليوم، فيما قدرت كمية المكثفات بحوالي 3 آلاف برميل يوميا. وأشاد مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بإدارة "شركة مليتة للنفط والغاز" وكل العاملين الذين كانوا وراء هذا الانجاز.