الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مجلس الوزراء يوضح تفاصيل حل أزمة نقص الأعلاف الخاصة بصناعة الدواجن

الأعلاف
الأعلاف

مجلس الوزراء يوضح تفاصيل حل أزمة نقص الأعلاف الخاصة بصناعة الدواجن.. أكد مجلس الوزراء أن أزمة نقص الأعلاف في صناعة الدواجن هو نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية، والتي طالت العديد من السلع والمنتجات الأخرى وليس فقط الأعلاف المخصصة لهذه الصناعة، وأوضح مجلس الوزراء، أن الحكومة تواصلت مع البنك المركزي ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي لإيجاد آلية عاجلة للتحرك السريع الاحتواء هذه الأزمة وفق الإمكانات المتاحة، وتم التنسيق مع البنك المركزي لسرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف من أجل دعم صناعة الدواجن.

وتابع أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أكدت اهتمام الدولة بدعم التوسع في الإنتاج الداجني بغرض إنتاج اللحوم والبيض لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للخارج، من خلال تخصيص 9 مناطق بأربع محافظات للاستثمار الداجني على مساحة 19 ألف فدان، بالإضافة إلى 13 موقعا تابعا للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إلى جانب الحصول على موافقات الجهات المعنية بالدولة على إقامة مشروعات الدواجن بهذه المناطق للتيسير على المستثمرين.

وأشارت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أنه تم توفير تمويل في شكل قروض ميسرة بفائدة 0% لدعم صغار المربين لرفع كفاءة مزارعهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المطلق، ولتسهيل الإجراءات تم عقد بروتوكولات مع البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري والاتحاد العام لمنتجي الدواجن لتوفير الدعم اللوجستي والفني لصفار المربين.

وذكر مجلس الوزراء، أنه تم دعم صناعة الدواجن بتخفيض أسعار الكهرباء ومساواة مشروعات الإنتاج الداجني المختلفة بأسعار الكهرباء بالنشاط الزراعي، فضلا عن حماية الصناعة المحلية.

وقدمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التيسيرات لإتمام التعاقد على توفير محصول الذرة الصفراء المنتجة محليا من خلال تفعيل نظام الزراعة التعاقدية، حيث تمت زراعة مساحات كبيرة من هذا المحصول لتوريدها لاتحاد منتجي الدواجن ومصانع الأعلاف وغيرها الكثير من إجراءات دعم هذه الصناعة الحيوية.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي أنه تم الإفراج عن 122 ألف طن قول صويا بقيمة إجمالية وصلت إلى 85 مليون دولار، كما تم الإفراج عن شحنة الذرة الصفراء بقيمة 10 مليون دولار منذ أول شهر أكتوبر 2022 وحتى 16 أكتوبر 2022.