الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

خطير ومفاجئ.. كل ما لا تعرفه عن شائعات مرض رامز جلال

الفنان رامز جلال
الفنان رامز جلال

بعد تصدر الفنان رامز جلال محركات بحث جوجل؛ بعد انتشار أخبار عن إصابته بمرض خطير أفقده البصر في عينه اليسرى، ما قد يدفعه إلى الاعتزال؛ نفى مصدر مقرب من الفنان، نفيا قاطعا، مؤكدا أن فقدان بصره؛ شائعة مغرضة.. وفيما يلي إليك كل ما لا تعرفه عن أسباب فقدان الرؤية المفاجئ.

فقدان الرؤية المفاجئ

وفقا لموقع هيلث؛ تشمل الأسباب الشائعة لفقدان البصر المفاجئ صدمة العين ، وانسداد تدفق الدم إلى الشبكية أو منها ( انسداد الشريان الشبكي أو انسداد الوريد الشبكي ) ، وسحب الشبكية بعيدًا عن وضعها المعتاد في مؤخرة العين ( انفصال الشبكية ).

يمكن أيضًا أن يؤدي التهاب الأوعية الدموية التي تغذي العين والعصب البصري أو التهاب العصب البصري نفسه إلى فقدان البصر.

يعد الانسداد المفاجئ لتدفق الدم إلى الفص القذالي للدماغ (كما يمكن أن يحدث مع السكتة الدماغية) سببًا شائعًا آخر لفقدان البصر المفاجئ.

علامات وأعراض فقدان البصر المفاجئ

فقدان البصر المفاجئ؛ هو فقدان البصر الذي يحدث خلال فترة تتراوح بين بضع ثوانٍ أو دقائق إلى بضعة أيام.

وقد تصبح الرؤية ضبابية أو غائمة أو غائبة تمامًا أو تتأثر بالأضواء أو البقع الوامضة في المجال البصري والتي تسمى العوامات.

كما قد يتأثر جزء من مجال الرؤية أو مجال الرؤية بأكمله، لذا فمن المفيد؛ تغطية إحدى العينين ثم الأخرى؛ لتحديد ما إذا كانت إحداهما أو كلتيها مصابتان.

وغالبًا ما يكون فقدان الرؤية المفاجئ، غير مؤلم، ولكنه قد يترافق مع ألم في العين، واحمرار فيهما، مع صداع.

ومن المحتمل أن يكون أي تغيير مفاجئ في الرؤية؛ خطيرًا، حتى لو كان يتعلق فقط بجزء من المجال البصري، أو تم حله من تلقاء نفسه.