الأحد 5 مايو 2024 مـ 09:40 مـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ادعو لهم بالرحمة.. تفاصيل وفاة 21 فلسطينيا في حريق مخيم جباليا

حريق مروع في جباليا
حريق مروع في جباليا

شهد قطاع غزة مأساة مروعة مساء أمس، نتيجة حريق كبير اندلاع في بناية سكنية بمخيم جباليا شمال القطاع، خلف 21 حالة حالة وفاة بينهم أطفال.

 

حريق مخيم جباليا

وأظهرت مقاطع مصورة لحظات مؤثرة لأطفال يقفون على إحدى الشرفات يحاولون النجاة من الحريق الذي نشب داخل بناية فى مخيم جباليا.

حريق بناية جباليا

وأعلن مدير الإسعاف والطوارئ في المستشفى الإندونيسي د.صلاح أبو ليلة، أنه حتى الآن وصل 21 وفاة للمستشفى، حتى الآن، موضحًا أن عدد الوفيات مرشح للزيادة.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة التابعة لحركة حماس، إياد البزم صرح بأن طواقم الشرطة والدفاع المدني تتعامل مع الحدث، ووجود عدد من الوفيات والإصابات.

 

بدوره، قال جهاز الدفاع المدني فى قطاع غزة: إن "طواقمه شمال غزة تتعامل مع حريق كبير في بناية سكنية بمعسكر جباليا".

 

حريق بناية تل الزعتر

وكشفت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، مساء الخميس عن التحقيقات الأولية للحادث الأليم الذي أودى بحياة 21 مواطنًا في حريق بناية في تل الزعتر بشمال القطاع.

 

وقالت الداخلية في بيان لها، إن أطقم الدفاع المدني أنهت إخماد الحريق الذي اندلع في البناية السكنية".

وأضافت أن قوات الدفاع المدني وبمساندة من الشرطة بذلت جهودًا كبيرة للسيطرة على الحريق ومنع تمدده إلى منازل أخرى.

 

وأشارت داخلية حماس، إلى أن التحقيقات الأولية في الحادث أكدت وجود مادة البنزين مخزنة بكمية كبيرة داخل المنزل، مما أدى إلى اندلاع الحريق بشكل هائل ووقوع عدد من حالات الوفاة.

حريق جباليا

ونوهت بأن قوات الشرطة والدفاع المدني وطواقم الأدلة الجنائية لا زالت تواصل متابعتها وتحقيقاتها في هذا الحادث الأليم.

 

نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" شهداء حادث الحريق المفجع الذي اندلع في بناية عائلة أبو ريا في مخيم جباليا للاجئين مساء اليوم الذي راح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى.

 

وأعربت حماس في بيان لها عن تضامنها مع عائلات شهداء الحادث المفجع، مؤكدة وقوفها إلى جانبهم.

 

وبثت وسائل إعلام فلسطينية، صورًا تظهر طفلين حاولا دون جدوى الهرب من الحريق متأملين الخروج من حماية النوافذ إلا أن النيران لاحقتهم ونهشت أجسادهم.

 

عقَّب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، مساء اليوم، على الحريق الهائل الذي اندلع داخل منزل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي راح ضحيته 21 شخصًا منهم عدة أطفال.

 

وقال وينسلاند في تصريح له: "تلقيت ببالغ الأسى والألم نبأ مقتل أكثر من 20 شخصًا وإصابة عدد كبير من الجرحى في حريق اندلع في مبنى سكني في مخيم جباليا في غزة".

 

وأضاف، "بالنيابة عن مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط (UNSCO) وبالنيابة عن نفسي، أتقدم بأحر التعازي لأسر وأقارب وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الحادث؛ والحكومة والشعب الفلسطيني".

استغاثة أطفال

من جهته قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن الرئيس محمود عباس أعلن يوم غد الجمعة يوم حداد وطني على أرواح ضحايا حريق المنزل الذي انطلع في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

 

كما أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن صادق مواساتها لدولة فلسطين، إثر حادث الحريق الذي اندلع بمبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، وأسفر عن عشرات الضحايا والمصابين.

 

وقدمت مصر خالص التعازي لحكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة، ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء للمصابين، ومؤكدةً وقوفها إلى جوارهم خلال هذا الظرف الأليم.

 

دعا وزير الأوقاف الفلسطيني حاتم البكري، مساء الخميس، خطباء المساجد في مساجد فلسطين يوم غد الجمعة لإقامة صلاة الغائب على أرواح ضحايا الحدث الأليم في حريق غزة.

وقال البكري: "شعبنا الفلسطيني في شتى بقاع الأرض وأصقاعها أهلنا في غزة هاشم أعظم الله أجركم وجبر مصابكم وتقبل الشهداء في مقعد صدق عند مليك مقتدر".