الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:02 صـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تحذيرات من ”خربشة القطط وعض الكلاب” بعد وفاة طفلين في القاهرة

عض الكلاب ومرض السعار
عض الكلاب ومرض السعار

حذرت دكتور منى مختار، طبيبة بجامعة عين شمس، من خدوش وخربشة أو عقر الحيوانات "الكلاب أو القطط" في الشوارع، مؤكدة أن خدوش أو عقر الكلاب والقطط يؤدي لنقل مرض السعار، الذي يؤدي في النهاية للموت. وذلك ما يفسر سر وفاة طفلة صغيرة، أمس الاثنين، بعد أن هاجمها كلب ضال في مدينة نصر، وبعد فترة من المرض توفيت.

تحذير من خربشة وعض الحيوانات

وكتبت د. منى مختار تدوينة عبر الفيس بوك، محذرة فيها من خدوش أو عض الكلاب والقطط في الشوارع، قائلة "جالنا فى طوارئ مستشفى عين شمس التخصصي من كام سنة طالب بكلية الهندسة، عنده تشنجات واضطراب فى درجة الوعي، عملنا كل الفحوصات الممكنة كلها ما وصلتش للسبب"
وقالت "أدينا كل العلاجات بشكل تحفظي، لغاية ما ظهر عليه رهاب الماء، وده عرض مميز جدا لمرض السعار، سألنا اهله اتعض من كلب او قطة قالوا لأ، وبعدين والدته قالت لي من ٦ شهور قطة شارع خربشته فى رجله، وسألوا الناس افتت لهم ان الخربشة مش بتنقل مرض، وطهروا الجرح ببيتادين"

عض الحيوان المسعور

وتابعت الطبيبة منى تحذيرها قائلة: "مش قادرة أنسى اللحظة دي، لحظة ما قلت لها احتسبيه عند ربنا دي مسألة ساعات مش اكتر.. الله يرحمه ويسامح اللي أفتى فتوى قاتلة."
وقالت "السعار ينتقل عن طريق الخربشة من حيوان مسعور مش العض بس... حتى لو الجرح ما جابش دم، فرصة انتقال المرض موجودة لأن الفيروس بيتنقل عن طريق النهايات العصبية فى الجلد مش الدم.. الحيوان المسعور ممكن يكون حامل للفيروس ولسة ما ظهرش عليه كل اعراض السعار، ما نقدرش نثبت او ننفي ان الحيوان مسعور من مظهره وسلوكه.."
وتابعت قائلة "لو العضة شديدة او ناحية الوجه والرقبة لازم يتاخد المصل كمان (اجسام مضادة) مع التطعيم.. ممنوع خياطة الجروح نهائيا، ولو فى الوجه بنحقن مصل فى الجرح نفسه."

وفاة طفلى مدينة نصر والضبعة

ونبهت قائلة "فترة الحضانة احيانا بتاخد شهور.. مفيش هزار لو الحيوان مسعور واللي اتعض ما اخدش التطعيم حيموت بنسبة مية فى المية.. التطعيم مجانا فى الحميات او مستشفى منشية البكري او مستشفى الزاوية العام والمنيرة العام ومستشفي الشروق العام.."
الجدير بالذكر أن الطفلة جانيت تامر، ذات الأربعة أعوام، توفيت أمس الاثنين، نتيجة لهجوم تعرضت له من كلب ضال الذي عقرها في وجهها، وعدم حصولها على المصل الخاص بذلك، ما أدى لإصابتها ببكتيريا في المخ.

وتوفيت الطفلة جانيت في مستشفى حمايات العباسية، بعد معاناة شديدة مع المرض، وارتاحت بعد المعاناة الي تعرضت لها.
وحكت والدة الطفلة أن جانيت تعرضت لهجوم من كلب ضال في إحدى شوارع حي مدينة نصر، حيث عقرها الكلب في وجهها، حيث نقلت إلى المستشفى بسرعة، لكنها لم تحصل على اللقاح الخاص عند التعرض لعض أو خدش الحيوانات الضالة، وهي حقنة مضادة للمرض يأخذها من تعرض لهجوم من الحيوانات الضالة، وقامت المستشفى بربط الجرح فقط.

كما لقي طالبًا، بالصف الرابع الابتدائي، في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح؛ مصرعه قبل أيام، بعد تعرضه لعضة كلب مسعور، أمام مدرسة شهداء التحرير بالضبعة بعد خروجه من المدرسة، بعد معاناه لمدة 25 يومًا.