السبت 4 مايو 2024 مـ 02:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أمريكا تعلق على تصريح السيسي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

السيسي وبايدن
السيسي وبايدن

وجه سامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الشكر للحكومة المصرية على جهود تنظيم مؤتمر تغير المناخ، والذي يعد الأكبر في التاريخ حسب وصفه.

 

أهمية مؤتمر المناخ

وتابع: «يشترك بمؤتمر المناخ تقريبا 40 ألف شخص، وكل وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم، ومصر تلعب دورًا مهمًّا جدًّا لتغير المناخ، وأيضا هناك تجربة مصرية في استثمارات الرياح والطاقة الشمسية فمصر دولة لا بدَّ أن نتعلم منها ومن الخبرات المصرية، لذلك الولايات المتحدة ومصر لديها تنسيق عن كسب مع كل موضوعات تغير المناخ».

 

دعوة السيسي بشأن الحرب الروسية الأوكرانية

وأضاف خلال استضافته على هامش فعاليات قمة المناخ على شاشة «القاهرة الإخبارية»، «نتفق مع دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، وضرورة وقف الحرب، ونرى أن الرئيس الروسي يمكنه أن ينهي هذه الحرب اليوم لأنه من شنها ولديه إمكانية إنهائها».

 

تأثر المناخ بالحرب الروسية الأوكرانية

وتابع: «الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو سيقدمون الدعم للأوكرانيين، والتحديات والحرب ستؤثر في تغير المناخ، ورأينا الفيضانات في باكستان، والتحديات في كل أنحاء العالم، ومن اللازم أن نتعامل مع كل هذه التحديات في نفس الوقت».

 

التغيرات المناخية

واستطرد: «من المستحيل أن نظل في مرحلة التخطيط لمواجهة التغيرات المناخية، ولا بد أن نصل للتطبيق والتنفيذ، وهذا على رأس الأولويات، ورأينا التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، والتنفيذ سيكون عبر مبادرات مع عدد من الدول».

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قادة ورؤساء العالم من الحاضرين بالجلسة الافتتاحية لمواجهة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وقال "السيسي": “اسمحوا لي أن اتحدث في موضوع آخر، وأن أوجه نداء حول الأزمة الروسية الأوكرانية من أجل أن تتوقف هذه الحرب”.

 

وأضاف خلال كلمته بافتتاح قمة المناخ: "الدول التي لا تمتلك اقتصادًا قويًّا عانت كثيرًا من تبعات أزمة كورونا وتحملتها.. والأن تعاني من هذه الحرب، وأنا أتحدث لأن العالم كله بيعاني من هذه الحرب".

 

واختتم: "أنادي باسمكم واسمي فلتتوقف هذه الحرب، نداء لوقف هذا الخراب والدمار والقتل.. وأتصور أن كثيرًا من القادة الموجودين يوافقني في هذا الرأي".