السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:09 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بسبب الزلازل.. طوفان مدمر حال انهيار سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

بسبب الزلازل.. طوفان مدمر حال انهيار سد النهضة .. بسبب الزلازل.. طوفان مدمر حال انهيار سد النهضة .. زلزال تركيا وسوريا، حذر الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، من خطر طوفان مدمر حال انهيار سد النهضة الإثيوبي، اسوة بما تتعرض له تركيا والعراق وسوريا بعد زلزال تركيا .

أضرار سد النهضة على مصر

وقال “شراقي” تحت عنوان “استمرار تراجع مخزون سد النهضة بدون كهرباء”: فقدت بحيرة سد النهضة حوالى 3.5 مليار م3 بعد مرور 36 يوم منذ فتح بوابتى التصريف فى 8 يناير 2023، بتصريف يومى 100 مليون م3 بغرض تجفيف الممر الأوسط استعدادًا لأعمال التخزين الرابع، بعد انخفاض منسوب البحيرة بحوالى 6 أمتار ليصبح 594 م وتباعد المياه عن سد السرج".

خسائر زلزال تركيا وسوريا

وأضاف على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك":"الأحداث الحالية فى تركيا بعد زلازل 6 فبراير، ومساهمة السدود فى زيادة خطر الزلازل أجبرت الحكومة التركية إلى تفريغ جزء من السدود بعد حجز تلك المياه بطريقة تشبه طريقة إثيوبيا، مما أدى إلى معاناة إخواننا فى سوريا والعراق بحجز المياه عنهم، والآن بالفيضانات من تصريف المياه".

انهيار سد النهضة

وتابع:" تواجه تركيا وسوريا والعراق خطر الطوفان فى حالة إنهيار أى من السدود التركية لا قدر الله. ما يحدث فى تركيا هو ما نخشى أن يحدث فى إثيوبيا، ولكن لم يصدقنا أحد من إثيوبيا.

سر الهبوط الأرضي بكورنيش السلوم

وفي وقت سابق كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، سر الهبوط الأرضي بـ كورنيش السلوم، ومدى علاقته بزلزال تركيا.

وقال، إن الهبوط الأرضي بـ كورنيش السلوم يرجع إلى الأمواج الشاطئية، وليست له علاقة بزلزال تركيا".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "عملية بناء رصيف كورنيش السلوم قد لا تكون تمت بالشكل الأمثل، أو تأثرت بمياه الصرف الصحي لذلك يحدث فيها هبوط".

مخاوف من انهيار سد النهضة

وعن سد النهضة، أوضح: "يقع في منطقة خطرة بالقرب من منطقة الأخدود الأفريقي وتحدث بها زلازل لذلك هناك خطر من انهياره حال حدوث زلزال مماثل لما حدث في تركيا وهنا يصبح قنبلة مائية لأن قوته التخزينية ستصل إلى 74 مليار متر مكعب".

نشاط الزلازل في إثيوبيا

وأكد: الهضبة الإثيوبية الأكثر نشاطا في حدوث الزلازل، لذلك هناك مخاوف من حدوث زلزال يمتد إلى سد النهضة ويعرضه للانهيار".
في وقت سابق قال المهندس محمد غانم المتحدث بإسم وزارة الري والموارد المائية:"شروخ وهبوط رصيف الكورنيش في الإسكندرية نتيجة الأمواج العاتية المصاحبة لنوة الكرم وليس ناتجًا عن زلزال تركيا".

شروخ كورنيش الإسكندرية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: شدة الأمواج أدت إلى خروج بعض الرمال من أسفل رصيف كورنيش الإسكندرية نتج عنه حدوث هبوط وشروخ.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ الحماية العاجلة بإنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أي فجوات في رصيف كورنيش الإسكندرية.

ولفت إلى أنه جارٍ حاليًّا تنفيذ أعمال حماية إضافية باستخدام كتل خرسانة لاستكمال أعمال الحماية بالكامل لكورنيش الإسكندرية.