السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السلطات التركية تقبض على عدد من المذيعين التابعين للإخوان

حسام الغمري
حسام الغمري

أعادت السلطات التركية، القبض على عدد من المذيعين والإعلاميين التابعين لجماعة الإخوان إثر تكرار دعوتهم للتحريض ضد مصر.


الأمن التركي

وأفاد موقع العربية أن السلطات التركية شنت حملات موسعة مساء اليوم الجمعة، احتجزت خلالها عددا من عناصر جماعة الإخوان، كما عاودت القبض على الإعلامي حسام الغمري وآخرين، واقتادتهم لمقار أمنية للتحقيق معهم، بعد دعوتهم عبر صفحاتهم على مواقع التواصل لفوضى في مصر وترويج شائعات ضد الأجهزة الأمنية المصرية.


قناة الشرق

وأكد موقع العربية أن الحملات الأمنية التي نفذها الأمن التركي، طالت مذيعين ومعدين بفضائيات الجماعة، وكذلك فضائية "الشرق" المملوكة للقيادي المعارض أيمن نور، كما طالت ناشطين تابعين للجماعة بينهم نجل داعية كبير وصحافيين ومقربين من أيمن نور.

وفي الأسبوع الماضي ذكر الحساب الرسمي، للإعلامي الإخواني، حسام الغمري، رئيس التحرير السابق لقناة الشرق، والتي تعد من أحد أكبر المنصات الإعلامية للإخوان في الخارج، على موقع تويتر أنه تم القبض عليه من جانب السلطات التركية.

وتداولت بعض وسائل الإعلام بعدها أنباء بالإفراج عنه بعدها.


حسام الغمري

ونشر الحساب الرسمي، للإخواني الهارب، حسام الغمري، بيانًا على تويتر قال فيه: "قامت اليوم الشرطة التركية بإلقاء القبض على حسام الغمري وأنباء عن ترحيله".

وأشارت عدد من الحسابات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، والهاربين في الخارج إلى إمكانية ترحيل الغمري خارج البلاد، بسبب وجود مخالفات في الإقامة الخاصة به في تركيا، والتي عاش فيها خلال السنوات الماضية.

وأفادت قناة العربية السعودية، أن عمليات القبض طالت نحو 34 عنصرًا إخوانيًّا ومنهم من يديرون حسابات وصفحات على مواقع التواصل تحرض ضد مصر، مشيرين إلى أن العدد الذي تم إيقافه هو الأكبر وينذر بقرب اتخاذ قرار آخر بترحيلهم وإجبارهم على مغادرة الأراضي التركية.

وأكدت العربية أن هذه المجموعة من المحتجزين التابعين للجماعة كانوا يعدون لإطلاق فضائية ثالثة تابعة للجماعة باسم "صرح" وإطلاقها على تطبيق تليجرام.

وفي وقت سابق كشفت مصادر مطلعة، أن قيادات إخوانية في تركيا وقعت إقرارًا بعدم ممارسة أنشطة سياسية من أراضيها، وأن تركيا فرضت قيودًا على الإخوانيين يحيى موسى وعلاء السماحي.

كما كشف موقع "إنتيلجنس أون لاين" الفرنسي، وجود تنسيق أمني ومخابراتي إقليمي للنظر في تسليم بعض قيادات جماعة الإخوان الإرهابية لبلادهم.