الجمعة 17 مايو 2024 مـ 10:36 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

4 فواكه مليئة بـ”البوتاسيوم” لحماية العظام والمفاصل

ارشيفية
ارشيفية

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في حماية العظام والمفاصل، وهو أمر حيوي عندما يتعلق الأمر بعلاج أعراض التهاب المفاصل.

يمكن أن يكون التهاب المفاصل حالة مزعجة ومؤلمة للعيش معها، ويمكن أن تتسبب الأنواع المختلفة من الحالة في الشعور بتورم مفاصلك أو طراوتها أو تصلبها أو التهابها، أو تؤدي إلى ضعف العضلات وهزالها، على الرغم من عدم وجود علاج، يُعتقد أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا في إدارة الأعراض.

- انخفاض الحرارة وفرص أمطار ورياح.. تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل

وفقًا لأحد الخبراء، الدكتورة كلير موريسون، أنه يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مفتاحًا لمعالجة التهاب المفاصل، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأوضحت: "يساعد البوتاسيوم الغذائي على موازنة الصوديوم الزائد من الملح ، ويقلل من احتباس السوائل ويساعد على الاستخدام الصحيح للكالسيوم في العظام والمفاصل".

تم دعم ذلك من خلال دراسة نشرت في مجلة The Journal of Pain ، والتي أثبتت وجود صلة بين مستويات البوتاسيوم المنخفضة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تقول الدراسة: "المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) لديهم تراكيز منخفضة من البوتاسيوم في الدم بشكل ملحوظ عن تلك الموجودة في الأصحاء".

تقول الورقة: "في مجموعة البوتاسيوم ، استوفى 43.75٪ من المرضى معايير شدة الألم المنخفضة بنسبة 33 ٪ مقارنة بـ 6.25٪ في مجموعة الدواء الوهمي في اليوم 28.

أيضًا ، حقق 31.25 ٪ من المرضى في مجموعة التدخل استجابات معتدلة ، وفقًا لاتحاد جمعيات الاتحاد الأوروبي لمعايير أمراض الروماتيزم، وكانت النسبة المقابلة للمرضى الذين يتلقون العلاج الوهمي 6.25٪.

من الممكن أيضًا شراء مكملات البوتاسيوم ، فقد أوصى الدكتور موريسون على وجه التحديد بأربع فواكه لإضافتها إلى نظامك الغذائي والتي يمكن أن تساعد في رفع مستويات البوتاسيوم.

 

وقالت "المصادر الجيدة تشمل الموز والبطيخ والبرتقال والمشمش، وتحتوي مائة جرام من الموز على 358 مجم من البوتاسيوم ، بينما تحتوي نفس الكمية من البطيخ على 267 مجم.

 

مائة جرام من البرتقال تحتوي على 181 ملليجرام من البوتاسيوم والمشمش يحتوي علي 259 ملليجرام.ومع ذلك ، فإن المشمش المجفف غني بالبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام على 1،162 مجم.

يعاني ما يقرب من تسعة ملايين شخص في المملكة المتحدة من هشاشة العظام - مما يجعله الشكل الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، وهو يصيب بشكل رئيسي مفاصل اليدين والركبتين والعمود الفقري والوركين.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو ثاني أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا ويحدث عندما يستهدف جهاز المناعة في الجسم المفاصل المصابة ، مما يسبب الألم والتورم.

 

في البداية يضعف الغضروف الناعم للمفصل ، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة ويؤدي إلى الألم والتصلب.

تعتمد أعراض التهاب المفاصل على النوع ، ولكن يمكن أن تشمل:

 

آلام المفاصل والحنان والتصلب

التهاب في وحول المفاصل

تقييد حركة المفاصل

جلد أحمر دافئ فوق المفصل المصاب

ضعف وهزال العضلات.