مصر 24
السبت 15 أغسطس 2026 مـ 12:30 مـ 2 ربيع أول 1448 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
تهنئة بالخطوبة السعيدة.. ألف مبروك للعروسين «محمد وإسراء» تألق لافت لبطل واعد.. محمد رجب شعبان يتوّج بذهبيتين في بطولة الجمهورية للكيك بوكسينج دكتور رمضان طنطاوي يكتب: أفكار نافعه.... لإدارة واعيه إنجاز GAC Group بإنتاج 30 مليون مركبة: الأرقام التي تقف وراء ”سرعة GAC” اجمل مشاهد مسلسلات تركية | لماذا تتغير الشخصيات الرئيسية مع كل مرحلة من الأحداث في مسلسل اسطنبول راسا على عقب؟ دليلك لفهم ارتفاع الجبهة قبل التفكير في أي إجراء تجميلي محامي نزاعات عقارية.. الحماية القانونية التي تحتاجها قبل شراء أو بيع أي عقار الدليل الشامل للهوتلاين العقاري في مصر – تواصل مباشر مع أفضل المطورين نصائح شركة بناء الخليج للمقاولات للحفاظ على المنازل | أسرار الحفاظ على المنزل بحالة ممتازة لماذا تختار شركة مشروعك للاستشارات للحصول على خدمات الهيكلة المالية؟ لماذا تختار شركة مشروعك للاستشارات للحصول على خدمات الهيكلة المالية؟ كمبوند بيجونيا: اختيارك الأرقى لحياة أكثر هدوءًا وتميزًا

تجعل عقلك يشيخ بشكل أسرع.. صدمة لعشاق المشروبات الغازية

المشروبات الغازية وشيخوخة الدماغ
المشروبات الغازية وشيخوخة الدماغ

من الطبيعى أن يكون لديك حب لبعض الأطعمة والمشروبات غير الصحية التى تضر الجسم أكثر من نفعها، ومن بينها المشروبات الغازية السكرية، وغالبًا ما يُعتبر كوب من المشروبات الغازية منعشًا، خاصة خلال أشهر الصيف، لكن فى الحقيقة المشروبات الغازية مسئولة عن تسريع الشيخوخة ومشاكل أخرى.

 

كيف للمشروبات الغازية أن تدمر الدماغ؟

وفقا لدراسة نشرت فى مجلة Alzheimer تم ربط المشروبات الغازية بتسريع شيخوخة الدماغ لدى الأشخاص الذين يشربون حصة واحدة على الأقل فى اليوم، وقيل إن هؤلاء الناس يعانون من ضعف فى الذاكرة العرضية - تذكر طويل المدى للأحداث الماضية، ومن المحتمل أيضًا أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص حجم أصغر من الحُصين، وهو جزء من الدماغ مسئول عن الذاكرة ووظيفة التعلم، على الرغم من أنها تتراجع بشكل طبيعي مع تقدم العمر، إلا أن المشروبات الغازية السكرية قد تسرع العملية.

 

المشروبات الغازية " الدايت" ليست أكثر أمانًا

المشروبات الدايت ليست أكثر أمانًا، حيث أثبتت الأبحاث أن هذه المشروبات التى يُزعم أنها خالية من السكر تحتوى على سكريات مخفية تزيد من سوء حالة الدماغ.

ووفقًا لدراسة نشرت فى مجلةStroke فإن شرب صودا الدايت يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية بمقدار 3 أضعاف، على الرغم من أن النتائج تتطلب مزيدًا من البحث لتبرير النتائج، إلا أنها لا تزال علامة حمراء كبيرة.