الخميس 2 مايو 2024 مـ 07:09 مـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

هيئة الدواء تصدر تحذيراً من 3 أدوية مغشوشة في السوق.. التفاصيل

هيئة الدواء
هيئة الدواء

حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين من 3 أدوية مغشوشة في الأسواق، ونصحت بعدم شراء أدوية من خارج الصيدلية، وحال الشك فيها لا بد من الرجوع إليها من خلال الاتصال بالخط الساخن 15301.

ووقفت الهيئة، حسب بيان رسمي، تداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد من الدواء بريزولين، "prisoline eye drop"، وهو مضاد حيوي يعمل على تضييق الأوعية الدموية ما يساعد على الاحتقان.

كما حذرت من المستحضر "compositing inhaler"، مؤكدة وقف تدوله وضبط وتحرير المستحضر المقلد منه في السوق، وعلى المواطنين ضرورة سؤال الصيدلي قبل الشراء أو الاتصال بالهيئة عبر الخط الساخن.

أعلنت  تحذيرا من مستحضر آخر من عبوات مغشوشة لدواء "سوبراكس 100 مجم-Suprax 100mg/ml"، وهو يستخدم لالتهاب المسالك البولية والأذن الوسطى، داعية المواطنين لضرورة توخي الحذر من استخدامه.

أكدت الهيئة ضبط المستحضر من السوق الدوائي ورفع منشورات إلى الصيدليات، في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على ضبط السوق الدوائي في مصر.

وعممت هيئة الدواء منشورا توعويا للصيادلة يفيد باحتمالية وجود عبوات لا تخص شركة "novo" التي تنتج المستحضر الحيوي "Ozempic"، وهو علاج لمرض السكري من النوع الثاني، ونصحت المواطنين بضرورة عدم الشراء إلا من خلال الصيدليات.