الثلاثاء 27 فبراير 2024 مـ 03:38 صـ 17 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مصر تعزز الاقتصاد الأزرق بتعظيم سياحة اليخوت في 2024

سياحة اليخوت
سياحة اليخوت

تسعى الدولة المصرية لتعزيز مصادر الاقتصاد في الدخل القومي، حيث تركز على تنمية الاقتصاد الأزرق، الذي يعد من أهم أنواع الاقتصاد في العالم، وهو كل ما ينتج من البحار والمحيطات والأنهار والشواطئ، لذلك قررت الدولة المصرية تعظيم سياحة اليخوت في مصر.

سياحة اليخوت 

تستعد وزارة السياحة، للزيارة التعريفية المرتقبة لمالكي وقائدي اليخوت الفائقة من عدد من الدول الأجنبية، للتعرف على المقومات السياحية المصرية الجاذبة لسياحة اليخوت، والمقرر لها فبراير القادم، حيث قام فريق عمل من وزارة السياحة والآثار بالتنسيق للزيارة بعدد من الجولات التفقدية بمحافظة الاسكندرية، وعقد اجتماعات تحضيرية مع عدد من الجهات المعنية.

 وأوضح د. خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي والمشرف على ملف سياحة اليخوت، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار للترويج لسياحة اليخوت بما يضمن تعظيم الاستفادة منها في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لهذا المنتج السياحي المتميز

وأضاف أن زيارة محافظة الاسكندرية جاءت برفقة  كولين سكواير استشاري التسويق الدولي لسياحة اليخوت والذي تعاقدت معه الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ضمن مراحل الاعداد لاستراتيجية الترويج لهذا المنتج، مشيراً إلى أنه من بين ما تم مناقشته أثناء الاجتماع مع قطاع النقل البحري آخر الإنجازات التي تم تنفيذها في هذا الشأن حيث أوضح اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري أنه تم الإنتهاء من تنفيذ النافذة الالكترونية الموحدة لتسجيل اليخوت الزائرة كما أنه بصدد تسجيل اليخوت المحلية عليها بحيث يتم حصر التعامل لليخوت من خلال هذه البوابة بدلا عن التعامل مع جهات متعددة، بالإضافة إلى قرب تشغيل مارينا الجلالة بالعين السخنة والتي تعد عند بدء تشغيلها إضافة متميزة لمراين اليخوت.

أما عن الجولات التفقدية فشملت ميناء الإسكندرية ومتحف الميناء والذي يحكي قصة نشأة ميناء الإسكندرية كأحد أقدم موانئ العالم، بالإضافة إلى محطة الركاب الجديدة والتي تجاور مجموعة الأرصفة المخصصة لليخوت الفائقة، بالإضافة إلى الميناء الشرقي للتعرف عن قرب كيفية عملية رسو اليخوت الزائرة في الميناء الشرقي عند دخولها وكيفية انهاء الإجراءات.

جدير بالذكر أن وزير السياحة والآثار كان قد استقبل  كولين سكواير للاستفادة من خبراته ومناقشة المقترحات الخاصة بتنفيذ استراتيجية للترويج لسياحة اليخوت في مصر.

تكليفات مجلس الوزراء 

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إجراءات جذب وتعظيم عوائد سياحة اليخوت في مصر، وذلك في اجتماع عقده، اليوم، بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء بكر الشربيني، مُمثلًا عن إدارة الجوازات بوزارة الداخلية، واللواء شريف بدوي، مُمثلًا عن قطاع أمن المنافذ، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإعطاء أولوية خاصة لملف سياحة اليخوت، وتقديم التيسيرات والحوافز لهذا القطاع المهم.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا في هذا الملف شديد الأهمية، موضحًا أنه أصدر -في شهر أغسطس 2022- قرارًا بشأن لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانيء البحرية والذي نصّ على إنشاء "نافذة رقمية" موحدة لليخوت تتولى وزارة النقل -من خلال قطاع النقل البحري- إدارتها والإشراف عليها وتطويرها واتخاذ إجراءات إنهاء الموافقات والتصاريح اللازمة. وفي غضون ذلك.

النافذة الرقمية

وأشار الفريق مهندس  كامل الوزير إلى أنه تم إنشاء "النافذة الرقمية" التي يتم تشغيلها وإدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها من قِبل قطاع النقل البحري. وأوضح أن هذه النافذة بها موقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من يمثله -الوكيل الملاحي- إنشاء حساب على النافذة وإدخال بيانات اليخت والركاب والطاقم والوثائق المطلوبة ليتم إرسالها إلكترونياً للجهات المعنية بإنهاء الإجراءات.

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة انتهت من اتخاذ مجموعة إجراءات تنفيذية للترويج وجذب سياحة اليخوت الأجنبية من بينها؛ إتاحة النافذة الرقمية للعمل باللغتين العربية والإنجليزية، وتم النشر على موقع قطاع النقل البحري، وفى هذا الإطار كلف رئيس الوزراء بإضافة عدد من اللغات الأخرى، منها الفرنسية والأسبانية.

 وتابع: تم إعداد أفلام دعائية للترويج للموانئ والمراين السياحية، والاشتراك في عدة معارض بهدف الترويج لجهود الدولة المصرية لتسهيل إجراءات وصول ومغادرة اليخوت السياحية إلى الموانئ والمراين المصرية.

وأوضح أنه يتم العمل على التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لإعداد أفلام دعائية بأكثر من لغة ونشرها في الدول الأجنبية والعربية للترويج لسياحة اليخوت في مصر، مشيرا إلى أن وزارة النقل أعدت بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من خلال "الهيئة العامة للتخطيط العمراني" خريطة مُوضح عليها مواقع الموانئ والمراين السياحية القائمة حالياً وكذا المواقع المُخطط إنشاؤها التي تصلح لإقامة مراين عليها بالسواحل المصرية.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار لجذب اليخوت إلى المقاصد السياحية في مصر، خاصة في ظل التيسيرات والمحفزات التي أقرتها مصر في الفترة الأخيرة، حيث وضعت وزارة السياحة والآثار خطة ترويجية مهمة لجذب أقطاب هذه السياحة؛ منها تنظيم رحلات لأشهر العاملين في هذا القطاع والاستعانة بأهم الخبراء به

دور قناة السويس 

في ختام سلسلة الزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق العمل المكلف من وزارة السياحة والآثار لمتابعة تجهيزات الزيارة التعريفية لقائدي اليخوت الفائقة والمقرر لها فبراير القادم، قام فريق العمل بمرافقة الاستشاري الدولي لسياحة اليخوت كولين سكواير في زيارة لهيئة قناة السويس، شملت مارينا اليخوت الجديد بالاسماعيلية ومتحف السويس القومي.

اقرأ أيضا| وزير السياحة يتفقد آخر مستجدات أعمال تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة

وأوضح د. خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي والمشرف على الإدارة العامة لتطوير الخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف والمشرف على ملف سياحة اليخوت أن  الفريق اطلع من خلال عرض تقديمي من مسئولي المارينا حول ما تمتلكه من إمكانيات فنية متميزة، وكذلك الخدمات المختلفة التي يمكنها تقديمها للسائحين القادمين على متن اليخوت.

المواقع الأثرية

كما ناقش الوفد مع مسئولي المارينا الإجراءات المتبعة عند دخول اليخوت مباشرة إلى الإسماعيلية واستعراض بعض المقترحات بهدف تيسير الإجراءات.

وأشار د. خالد شريف أن المارينا منشأة طبقا للمواصفات العالمية وتعد واجهة مشرفة لمصر في هذا النوع من السياحة المتميزة، وأضاف أنه من المتوقع أن يكون المنتج السياحي الذي سيتم تصميمه حول التواجد في هذه المارينا مختلفا ومحققا الإقبال المنتظر من اليخوت الفائقة.

وحرص الوفد على زيارة متحف قناة السويس حيث استمع من مسئولي المتحف إلى آخر الاستعدادات الخاصة بافتتاح المتحف، وخدمات الزائرين بها بما يضمن تقديم تجربة سياحية متميزة.

وفي سياق متصل، أوضحت سوزان مصطفى مدير عام إدارة الترويج السياحي بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي نظمت رحلة تعريفية للسيد  كولين سكواير شملت عدد من المواقع الأثرية والمتاحف، وذلك بهدف بحث مدي إمكانية ربط عدد من  المواقع الأثرية والمتاحف بسياحة اليخوت، من خلال وضع استراتيجية تسويقية فريدة ومميزة ذات قدرات تنافسية عالية لسياحة اليخوت، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير للترويج لسياحة اليخوت في مصر وما تمتلكه من مقومات في هذا الصدد حيث تحظي مصر بآلاف الكيلو مترات من السواحل البحرية الرائعة والممتدة بطول سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، والتي تضم العديد من المراين والمواني ذات التجهيزات والإمكانيات العالمية.

وأشارت نرمين حنفي مدير عام العلاقات السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن الرحلة التعريفية شملت أهرامات الجيزة وأبو الهول وقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة وما تضمه من متاحف ومساجد أثرية منها مسجد محمد علي والمتحف الحربي ومتحف الشرطة، فضلا عن  زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.