السبت 15 يونيو 2024 مـ 01:01 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

من ابتدائي لكلية العلوم.. حكاية الطفل يحيى أصغر طالب جامعي

عرضت 'القناة الأولى المصرية'، تقرير لطالب في الصف السادس الإبتدائي يدعى يحيى عبد الناصر النجار، من محافظة دمياط، استحوذ على اهتمام كبير، بعدما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلحاقه للدراسة، في كلية العلوم جامعة دمياط، بسبب نبوغه العلمي.

وذكرت أن قصة «يحيى» تفتح الباب لملف رعاية النابغين، الذي يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويحرص دائمًا على دعم الشباب المتفوق علميًا، في مختلف المجالات، مع تكريمهم بكافة المناسبات.

كما تكشف قصة الطفل «يحيى» عن حالة متميزة واستثنائية، ليس لها قصة مماثلة، بسبب ذكائه الفائق وقدرة استيعابه عالية جدًا، على حل مسائل معقدة، مع فهم دقيق للنظريات المعقدة، في الفيزياء والكيمياء، على الرغم من أن عمره في ذلك الوقت، لم يتجاوز 4 سنوات.

 

برنامج النابغين في جامعة زويل

 

وأضافت 'القناة الأولى' لاحظ والدي يحيى الطفرة الغريبة، ليطلبوا من معلميه، شرح مناهج الصفوف المتقدمة، وعلى مدار 8 سنوات، زادت نسبة ذكائه ونبوغه في الصفوف المتقدمة خاصة في المواد العلمية، وفي الوقت نفسه عرض مجلس الوزراء منحة كاملة على أسرة الطالب، لدخول برنامج للنابغين، في جامعة زويل، وستتولى الدولة رعاية الطالب وأسرته طوال مدة دراسته، حتى يصل للمكانة العلمية المستحقة'.

وأجرت وزارة التعليم والبحث العلمي اختبار قدرات للطفل، ليتأهل بعدها إلى اختبارات أخرى، مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، وكان الاختبار للمواد العلمية في الفيزياء والكيمياء والرياضيات والتفكير الأدبي، ونجح «يحيى» وأصبح ضمن أفضل 10% من المتقدمين لاختبارات القبول، وخضع الطالب لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين، حصل فيها على مستوى ممتاز، مما أهله لدراسة الجامعة.