الأحد 3 ديسمبر 2023 مـ 09:09 صـ 20 جمادى أول 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

خفض السعرات الحرارية بنسبة 12% يمكن أن يزيد من متوسط عمر الإنسان

صحة وطب  نظام غذائي منخفض السعرات
صحة وطب نظام غذائي منخفض السعرات

أوضح خبراء أن خفض السعرات الحرارية اليومية بنسبة 12% فقط يمكن أن يزيد من متوسط عمر الإنسان، وفقًا لـ صحيفة ذا صن البريطانية.

تناول سعرات أقل مرتبط بالشيخوخة

وأشار الخبراء، إلى أن تناول سعرات حرارية أقل يقلل من الالتهابات في الجسم، وهي عملية مرتبطة بالشيخوخة، بالإضافة لمنح الجسم المزيد من الطاقة، تمثيل غذائي أسرع.

وبحث علماء من المعاهد البريطانية للصحة، في بيانات أشخاص تناولوا سعرات حرارية أقل بنسبة 12% لمدة عامين، ليجدوا أن أولئك الذين خفضوا استهلاكهم من السعرات الحرارية شهدوا تجديدًا للجينات المشاركة في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي أثناء إيقاف الالتهاب.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور لويجي فيروتشي، إن الالتهاب والشيخوخة مرتبطان بقوة، لذلك تقييد السعرات الحرارية يمثل نهجا قويا لمنع الالتهابات التي يصاب بها العديد من كبار السن.

نتائج الدراسة

واكتشف الخبراء أيضًا أنه على الرغم من خسارة المشاركين لمتوسط ​​9 كجم، من وزنهم خلال السنة الأولى، إلا أنهم لم يلاحظوا انخفاضًا في قوة العضلات، وعند فحص خزعات من عضلات الفخذ لـ 90 مشاركًا قبل وبعد بدء نظام غذائي لمدة عامين، وجدوا أن أولئك الذين خفضوا السعرات الحرارية لديهم جينات نشطة تعزز طول العمر.

بحسب العلماء، فالإفراط من تناول الطعام يرهق خلايا الجسم ويؤدي إلى تعرضها لمزيد من الضرر والشيخوخة بشكل أسرع، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، والإصابة بمرض السكري أو السرطان أو السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

نظام غذائي منخفض السعرات

وتقدم هيئة الخدمات الصحية البريطانية، نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ليقتصر تناولهم على 900 سعرة حرارية يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

كما أوصت الهيئة بالتخلي عن بعض الوجبات الخفيفة التي تتضمن:
كريمة الكاسترد.
لوح الشوكولاتة بالحليب.
كرواسون.
الكعكة الإسفنجية.
رقائق البطاطس.
لفائف النقانق.