السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تراجع أسعار اللحوم والسكر يهبط بأسعار السلع العالمية لأقل مستوى في عامين

اقتصاد  أسعار اللحوم
اقتصاد أسعار اللحوم

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في أكتوبر إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين، مدفوعا بتراجع أسعار السكر والحبوب والزيوت النباتية واللحوم.

وقالت المنظمة، اليوم الجمعة، إن مؤشرها الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، بلغ في المتوسط ​​120.6 نقطة في أكتوبر، انخفاضًا من 121.3 في الشهر السابق، وفق رويترز.

وكانت قراءة أكتوبر هي الأدنى منذ مارس 2021.

مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، أبقت الفاو على توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي هذا العام عند 2.819 مليار طن متري، بزيادة 0.9% عن العام السابق.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.6 نقاط في أكتوبر، أي بانخفاض بنسبة 10.9 % عن قيمته في السنة السابقة.

وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.0 %عن مستواه المسجّل في الشهر السابق، كما انخفضت أسعار الأرزّ الدولية بنسبة 2.0 % بفعل الطلب العالمي السلبي عمومًا على الواردات، بينما انخفضت أسعار القمح الدولية بنسبة 1.9%، بفضل الإمدادات الكبيرة من الولايات المتحدة الأميركية واشتداد المنافسة بين المصدّرين.

وفي المقابل، ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بصورة طفيفة، وفي طليعتها أسعار الذرة نتيجة انحسار الإمدادات في الأرجنتين.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية انخفاضًا بنسبة 0.7 %عن مستواه المسجّل في سبتمبر، إذ أدّى انخفاض أسعار زيت النخيل العالمية الناجم عن ارتفاع الإنتاج الموسمي وضعف الطلب العالمي، إلى التعويض إلى حد كبير عن ارتفاع أسعار زيت الصويا وزيت دوّار الشمس وزيت بذور اللفت.